أخبار مصر

مشاورات مصرية تركية لحلحلة الأزمة الفلسطينية.. واتفاق على ايصال المساعدات إلى غزة عبر مطار العريش

عقد كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره  التركي هاكان فيدان، مؤتمرًا صحافيًا عقب اللقاء الذى جمع بينهما فى القاهرة وسبقه لقاء وزير الخارجية التركى بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأثناء المؤتمر الصحافي أكد وزير الخارجية التركي، أن مصر وتركيا بلدان هامان في شرق المتوسط والتعاون بينهم ضروري، موضحا إلى أنه سيتم زيادة التنسيق والتشاور حول الوضع فى قطاع غزة وسنتعاون في هذا الإطار، مشيرا إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وهذا ما سيحقق السلام في المنطقة، مضيفا: بدون سلام مع الفلسطينيين لن يكون هناك سلام في المنطقة، لافتًا إلى أنه سيتم تفعيل مسار عملية السلام بالتشاور مع مصر خلال الفترة المقبلة .

وقال إن بلاده تعمل بشكل وثيق مع السلطات المصرية لايصال المساعدات إلى غزة، موضحا أن هناك تنسيق تام مع المنظمات التركية والمؤسسات وتعمل لتوفير سبل الدعم والمساعدات لغزة.

ولفت وزير خارجية تركيا إلى أن بلاده سترسل طائرتين اثنتين بعد إرسال طائرة مساعدات لمطار العريش دعما لغزة، مشيرا إلى ضرورة التنسيق التام للمساعدات الجماعية لغزة بتنسيق مع السلطات المصرية، مشددا على ضرورة وصول المساعدات لقطاع غزة وهذا الأمر يعود لمصر بتنسيق الاتصالات ، لافتا لضرورة وجود تنسيق بين مصر وإسرائيل بخصوص دخول المساعدات .

أشاد بدور مصر فى السابق لايصال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، موضحا أن هناك 300 تركى فى غزة وننسق مع إسرائيل وغزة لإجلاء المواطنين الأتراك بعد إجلاء 30 منهم فى وقت سابق.

فيما أكد وزير الخارجية سامح شكري، وجود توافق تام بين مصر وتركيا حول سبل معالجة الأوضاع في الأراضي المحتلة، مشيرا إلى أن المشاورات بين مصر وعدد من الشركاء حول جوهر الاحتلال وضرورة حصول الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة باقامة دولته المستقلة وفق مبدأ حل الدولتين .

وأكد ، ضرورة حل الأزمة الراهنة في الأراضي المحتلة وتناول الأزمة في جميع أبعادها، منتقدا الغموض الذى لحق بعملية السلام فى الشرق الأوسط وضرورة حصول الفلسطينيين على حقوقهم، مشيرا لأهمية التعامل مع التطور الخطير في غزة وضرورة توفير الحماية للفلسطينيين وتوفير الإحتياجات الضرورية.

وأوضح وزير الخارجية المصري أن غزة لا تتوافر بها مياه للشرب أو غذاء أو وقود وهو ما نقله مفوض وكالة الأونروا خلال لقاء مشترك، مشيرا إلى ضرورة إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي مهم باقامة دولة فلسطينية مستقلة والحفاظ على حقوق الإنسان للفلسطينيين، وهو ما يتطلب دعما دوليا وأمميا وفق مقررات الشرعية الدولية.

وأكد وجود رغبة مشتركة في تطوير العلاقات بين القاهرة وأنقرة، مشيدا بحجم الاستثمارات التركية فى مصر وسعيها لزيادة هذه الاستثمارات، موضحا أن الجانبان سيعملان على مجالات جديدة للتعاون ما يزيد من وتيرة العلاقات بين حوافز مشتركة ومصالح تخدم الشعبين في البلدين.

وأوضح أن مصر تتطلع لزيادة الاستثمارات التركية فى البلاد وسيكون هناك آليات جديدة تحقق التعاون المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى