أسواق وأعمال

توقيع عدد من الاتفاقيات التجارية بين مصر وتركيا

أكد سفير تركيا بالقاهرة، صالح موتلو شن، إنه سيتم التوقيع بين مصر وتركيا على اتفاقيات بشأن الجوانب التجارية والاقتصادية والثقافية والصحية في اجتماع المجلس الاستراتيجي ‏رفيع المستوى الذي سيعقد برئاسة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي‎، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح، أنه تحت قيادة كلا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تستمر العلاقات بين البلدين ‏في التطور شاملة كل المجالات من الاقتصاد إلى الثقافة، ومن السياحة إلى الصناعة، ومن التعليم إلى الصحة‎.

كان وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، زار مصر يومي 4 و5 أغسطس؛ للتحضير لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة التركية أنقرة.

وقال، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره بدر عبدالعاطي، إن مصر وبلاده ستعملان على تطوير العلاقات بكل الإمكانيات المتاحة، مضيفا أنَّ المنطقة أصبحت تشهد طوقًا من النيران، مؤكدا أن أنقرة تولي اهتماما كبيرًا بالتشاور مع مصر.

وأوضح أنّه سيتم عقد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا.

وأشار إلى أنه نقل للرئيس السيسي تحيات نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وأن بلاده تتطلع لاستقباله في تركيا في أقرب وقت ممكن.

وشدد على أن زيارة أردوغان لمصر مؤخرا أعطت دفعة قوية للعلاقات المشتركة بين البلدين، مؤكدا العمل على تعزيز وتكثيف العلاقات في شتى المجالات، معربا عن إيمانه برفع مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية إلى مستويات أعلى.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أجرى زيارة لمصر في فبراير الماضي، في زيارة رسمية لمصر هي الأولى منذ أكثر من 11 عامًا، بدعوة من الرئيس السيسي في إطار استمرار التقارب بين البلدين.

ووقع الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، عددا من اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين في قصر الاتحادية، كما وقعا على الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

ودعا إردوغان، السيسي إلى زيارة تركيا، وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك، إنه يتطلع لتلبية دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بزيارة تركيا؛ لرفع العلاقات في شتى المجالات، بما يتناسب مع الإرث الحضاري المشترك للبلدين.

وأعلنت مصر وتركيا، عن رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء، وذلك وفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية المصرية يوم 4 يوليو 2023.

وقد رشحت مصر السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية، في بيانها، أن ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يأتي في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد، وأشارت إلى أن تلك الخطوة تهدف إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى