منوعات

مجموعة غنيم للتطوير .. 50 عامًا من التشييد والبناء

** مجموعة غنيم للتطوير.. تمتلك عدة شركات فى مجال التطوير العقارى وتدشين الطرق والمرافق والتنمية الزرعية

** تم تأسيسها على يد المهندس محمد كمال غنيم أحد الرواد المصريين فى مجال التشييد والبناء

**سارة غنيم نائب رئيس مجلس إدارة الشركة .. خبرات كبيرة وقدرات فائقة فى التطوير والتنمية

** خطة توسعية كبيرة للشركة .. والاستعانة بـ «وليد أحمد» لرئاسة القطاع التجارى لتحقيق الانطلاقة المنشودة

**وليد أحمد يتمتع بخبرات كبيرة فى القطاع التجارى والتسويق اكتسبها من خلال عمله بكبرى شركات التطوير العقارى
** رئيس القطاع التجارى الجديد يمتلك خطة طموحة لتحقيق مستهدفات الشركة فى السوق العقارى المصرى

** مجموعة غنيم قامت بالبناء والإشراف على 75% من مشروعات مدينة المقطم

** إقامة مشروع «Rydana Bay» على مساحة 600 ألف متر بمنطقة رأس سدر باستثمارات 2.2 مليار جنيه

** تنفيذ مشروع «Rydana Bay» على 3 مراحل بإجمالى 600 وحدة سياحية متنوعة ما بين ستوديو وشاليهات وفيلات
** مشروع «Rydana Bay» يتضمن إقامة فندق سياحى على أحدث طراز بسعة 200 غرفة

** استمرار تنفيذ أعمال مشروع (6) GGD بمنطقة المقطم بقيمة استثمارية 100 مليون جنيه

** الانتهاء من تنفيذ مشروع SEI على مساحة 6 آلاف متر بالمقطم باستثمارات 120 مليون جنيه

 

لا يمكن الحديث عن منطقة المقطم دون ذكر مجموعة غنيم للتطوير.. ذلك الكيان الرائد صاحب التاريخ الكبير والخبرات المتنوعة والذى يرجع إليه الفضل فى وضع «المقطم» على خريطة العمرن فى مصر، بعد أن نجح فى تطوير نحو 75% من المشروعات القائمة به حتى الآن .

ولذلك يمكن القول إن «مجموعة غنيم» و«منطقة المقطم» صنوان لا يفترقان، بعد أن أصبحت الشركة علامة فارقة ونقطة مضيئة فى هذه البقعة المتفردة والمتميزة فى العمران المصرى.

مجموعة غنيم للتطوير تفضل دائمًا العمل فى صمت على مدار عقود من الزمان بقيادة المهندس كمال غنيم مؤسس المجموعة ورئيس مجلس الإدارة، والذى تواصل مسيرته وتسير على دربه نجلته سارة غنيم نائب رئيس مجلس الإدارة، والتى تؤكد دومًا أن مجموعة غنيم للتطوير تمتلك الرؤية والإرادة وأدوات المستقبل لتحقيق أعلى درجات التحدى التى يفرضها تاريخ عظيم للمجموعة من العمل والإنجاز.

مجموعة غنيم للتطوير أشبه بشركة قابضة تضم تحت رايتها عدد من الشركات المتنوعة فى المجالات العقارية وأعمال الطرق والتشييد والمقاولات والزراعة وما إلى غير ذلك، ويأتى فى مقدمة هذه الكيانات، الشركة المصرية للإستثمارات العقارية (إفكو)، والشركة المصرية للإستثمارات العقارية والزراعية، وشركة راس دهيسة للسياحة والشراع والغطس، وشركة كايرو جرين.

ومؤخرًا قررت الشركة الخروج من عباءة المقطم، والتوجه نحو منطقة رأس سدر لإقامة مشروح سياحى عملاق يليق باسم ومكانة مجموعة غنيم للتطوير، حيث تري المجموعة في منطقة رأس سدر أمل مصر في تقديم نموذج جديد لسياحة الشواطئ والموقع الأفضل لاستقبال جيل جديد مفعم بالنشاط والحيوية لعالم متكامل من الترفيه والألعاب المائية والغطس والشراع، ولذلك توجهت المجموعة بكامل خبراتها وقدراتها لتطوير مشروع جديد تحت مسمى «ريدانة باى Rydana Bay» وذلك على مساحة 600 ألف متر، بشاطئ يصل طوله إلى 1600 متر من رمال رأس سدر الرائعة، علمًا بأنه سيتم إقامة المشروع على ثلاث مراحل لتنفيذ 600 وحدة سياحية متنوعة ما بين ( ستوديو – شاليهات – فيلات)، إضافة إلى إقامة فندق سياحى على أحدث طراز يحتوى على 200 غرفة فندقية، وذلك بحجم استثمارات كلية تصل إلى 2.2 مليار جنيه.

وفى إطار الخطة التوسعية التى تقوم بها المجموعة والسعى نحو تحقيق انطلاقة جديدة فى السوق العقارى المصرى، قررت ا التعاقد مع السيد / وليد أحمد، لتولي منصب رئيس القطاع التجاري بها ، نظرًا لما يتمتع به من مهارات وقدرات فائقة في القطاع العقاري بما يساهم فى تحقيق مستهدفات المجموعة خلال الفترة المقبلة.

وشغل السيد / وليد أحمد، العديد من المناصب المرموقة فى شركات لاسرينا جروب وإعمار دبي وأربا العقارية، واستطاع تحقيق نجاحات كبيرة وترك بصمة واضحة فى كافة الشركات التى عمل بها.

ومن جانبه أعرب السيد / وليد أحمد، عن اعتزازه بمجموعة غنيم والقائمين عليه وثقتهم فى إسناد مهمة رئاسة القطاع التجارى، لافتًا إلى أنه لن يتوانى عن بذل كل ما فى وسعه لتحقيق طموحات المجموعة المنشودة فى السوق العقارى المصرى خصوصًا أنها تمتلك العديد من المشروعات المتميزة بمنطقة المقطم، وتستعد لتحقيق انطلاقة كبرى فى مجال التطوير العقارى من خلال مشروع جديد بمنطقة رأس سدر والذى سيتم الإعلان عنه خلال شهرين من الآن.

مجموعة غنيم .. نصف قرن من العطاء

وبالعودة إلى تاريخ مجموعة غنيم للتطوير فهي مجموعة شركات مصرية رائدة في مجالات مختلفة على المستوى المحلي ومستوى الشرق الأوسط تمتد خبراتها لأكثر من 50 عامًا، وكانت بداية هذا الكيان العملاق في عام 1968 عندما تأسست المجموعة على يد المهندس محمد كمال غنيم كشركة متخصصة تركز جهودها في تنفيذ المرافق والطرق والإنشاءات وتشغيل وإدارة المشروعات الكبرى وتنفيذ الإعمال طبقا للشروط والمواصفات الهندسية والعالمية بمعدلات عالية في التوفير والجودة والبرامج الزمنية مستخدمة في ذلك كوادر مصرية مدربة.

مجموعة غنيم للتطوير

المهندس محمد كمال غنيم

وكانت بداية المجموعة هي شركة (أفكو للهندسة الكهروميكانيكية)، حيث في ذلك الوقت كان التركيز علي أعمال تصنيع الحديد ومحطات الضخ وتصنيع المواسير.

ومنذ 1974 بدأت الشركة في مشروعات الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة والتجمعات السكنية بما يشملها من بنية تحتية من شبكات مياه وصرف صحي وكهرباء، وتوسعت أكثر مجالات الشركة ولقبت نفسها ( شركة إفكو للهندسة والمقاولات ) في عام 1979، وهذا بناء علي ارتفاع الطلب في مجال البناء والإسكان فقامت الشركة بالعديد من المباني والمرافق والطرق في مدينة المقطم .

وفي عام 2007 أنشأت مجموعة غنيم للتطوير شركة أخرى وهي (الشركة المصرية للاستثمارات العقارية والزراعية)، لأنها تضمنت العديد من المشاريع في المجالين العقاري والزراعي لكى تضيف المزيد من القيم لأعمالها الإنشائية .

ثم رأت المجموعة أهمية توسعها في مجال الاستثمار السياحي فاستحوذت علي شركة (راس دهيسة للسياحة والشراع والغطس)، وتوجهت بكامل قدراتها لتطوير 160 فدانًا على أروع شواطئ البحر الأحمر بمدينة رأس سدر .

وفي عام 2016 أنشأت المجموعة شركة كايرو جرين للقيام بدورها تجاه المجتمع وبناء على رؤية الدولة في التوسع في المشروعات الزراعية واستصلاح الاراضى والزراعات التصديرية بمعايير فائقة الجودة وأطقم من أفضل الخبراء والمتخصصين .

سياسة مجموعة غنيم للتطوير

تهدف مجموعة غنيم منذ نشأتها في عام 1968 إلى القيام بدور المنفذ الاستراتيجي للمشروعات القومية الكبري، وكذلك تفعيل خطة الدولة في تطوير شبكة طرق عصرية ومتطورة، وتقديم مجتمعات عمرانية ومشروعات عقارية مفعمة بالحياة والخدمات وتتوخى كل مقومات التنمية المستدامة وتتناغم مع أهداف الدولة في خلخله الكثافات السكانية داخل المدن الكبري، وتقديم مشروعات زراعية حيوية نموذجية كبري تعيد عرش التصدير للمنتج الزراعي المصري المتميز .

رؤية مجموعة غنيم

أما فيما يتعلق بالمستقبل فتنظر له الشركة بعين الأمل وتحرص دائمًا على الإهتمام بالتفاصيل في كافة المشروعات فتنظر إلى أعمالها على أنها إبداعات وليست مجرد مشاريع ، فهدفها دائمًا هو توفير أفضل الخدمات والرفاهية .

لذلك تسعى لزيادة حصة المجموعة في الأسواق في كافة مجالاتها علي مستوي الشرق الأوسط وقارة إفريقيا خلال السنوات المقبلة، مع الحفاظ علي كيان الشركة باعتبارها إحدى المجموعات الرائدة علي مستوي مصر والشرق الأوسط، فطموحها وإصرارها لا يعرف المستحيل .

تعد شركة إفكو أولى شركات مجموعة غنيم للتطوير على مدار 50 عامًا عرفت بالريادة في مجال المقاولات والطرق والمرافق والمدن العمرانية والأعمال الكهروميكانيكية، ومن أبرز مشروعاتها فى أعمال الطرق والمرافق والمدن العمرانية، مشروع عمر بن الخطاب على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي وذلك بقيمة 40 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1974 إلى 1976، بجانب مشروع مدينة المقطم مرحلة (ج) بتكلفة 50 مليون جنيه، خلال الفترة من 1978 إلى 1980.

 

مجموعة غنيم للتطوير

سارة غنيم نائب رئيس مجلس إدارة الشركة

هناك أيضًا مشروع مدينة الحرية على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي بتكلفة تصل إلى 35 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1979 إلى 1980، بجانب مشروع مدينة المقطم مرحلة ( س) بقيمة 160 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1980 إلى 1985، إضافة إلى مشروع مدينة السادات بقيمة 26 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1981 إلى 1987، فضلًا عن مشروع مدينة التجاريين بمدينة المقطم ، وذلك بتكلفة تصل إلى75 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1982 إلى 1983، بجانب عشرات المشروعات الأخرى فى شتى أنحاء مصر.

أما فيما يتعلق بأعمال الشركة فى مجال الكهروميكانيكية، فقد نفذت العديد من المشروعات ومن أبرزها مشروع مدينة بدر على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي بتكلفة 65 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من عام 1983 إلى 1986، بجانب مشروع مدينة الأحلام، على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي أيضًا، وذلك بقيمة 80 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1984 إلى 1985.

إضافة إلى مشروع قرية أمون بمنطقة الساحل الشمالي بتكلفة 112 مليون جنيه وذلك خلال الفترة من عام1984 إلى 1987، بجانب مشروع أرض التجاريين على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي بقيمة 75 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1986 إلى 1987، هناك أيضًا أعمال طريق طرق الصعيد الحر بمنطقة الشيخ فضل بمحافظة المنيا ووصلة سنورس، بتكلفة 60 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من عام 2008 إلى 2011، بجانب أعمال إنشاء ورصف وصلة المنيا من الكيلو 100 إلى الكيلو 115، بتكلفة 60 مليون جنيه خلال الفترة من عام 2008 إلى 2011.

إضافة إلى ذلك قامت الشركة بتنفيذ بردورات والأرصفة للمساحات الخضراء والجزر الوسطي ورفع كفاءة الطريق بمناطق البنفسج وعمارات الياسمين التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بقيمة 38 مليون جنيه، خلال الفترة من عام 2009 إلى 2010، بجانب أعمال البردورات والأرصفة للأحياء الخمسة ومنطقة غرب الجولف بالقاهرة الجديدة بقيمة 60 مليون جنيه، خلال الفترة من عام 2009 إلى 2010.

كما قامت الشركة بتنفيذ شبكة الطرق الداخلية بالإمتداد الجنوبي بقيمة 31 مليون جنيه خلال عام 2011، إضافة إلى تنفيذ أعمال طريق مزدوج لطول 37 كم وعرض 7.5، بمنطقة القناطر الخيرية بتكلفة 120 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من عام 2011 إلى 2016، فضلًا عن مشروع الطريق الشمالي للمرحلة الثانية لبحيرة قارون بقيمة 27 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من عام 2012 حتى 2013.

كما قامت الشركة بتنفيذ مشروع إنشاء طريق مصرف البيضا وترعة الدهشورية بمدخل المنطقة السياحية بدهشور، التابع لوزارة الإسكان بقيمة 19 مليون جنيه، ونجحت فى الانتهاء من تنفيذه خلال 5 أشهر فقط، إضافة إلى إنشاء الطريق الشمالي لبحيرة قارون (المرحلة الثالثة) بقيمة 22 مليون جنيه، ونجحت فى الانتهاء منه خلال 18 شهرًا فقط، بجانب مشروع رصف طريق بهرمس ذات الكوم منشأة القناطر بقيمة 27 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من عام 2011 إلى 2012.

هناك أيضًا مشروع رصف طريق أوسيم الكوم – الأحمر بقيمة 6 ملايين جنيه خلال الفترة من عام 2011 إلى 2012، فضلًا عن مشروع رصف ترعة المريوطية إلي قرية أبو صير بطول 8.25 كم وعرض 12 مترًا بقيمة 12 مليون جنيه خلال الفترة من عام 2013 إلى 2014، إضافة إلى مشروع رصف ترعة الزمر حتى المريوطية بطول 5 كم وعرض 9 أمتار بقيمة 54 مليون جنيه وذلك خلال الفترة من عام 2013 حتى 2014.

أما فيما يتعلق بمشروعات الطرق، فقد قامت مجموعة غنيم بتنفيذ أعمال رصف جميع الشوارع بالأحياء ومجالس المدن (الجيزة) أعمال رصف وإعادة الشئ لأصله (القاهرة)، إعادة رصف مدن وقري محافظة بني سويف، جميع طرق أسيوط والمدن التابعة لها، جميع طرق مدينة سوهاج والمدن التابعة لها، طرق وأحياء مدينة السويس، طرق وأحياء مدينة بور سعيد، طرق وقري مدينة العريش (شمال سيناء) طرق وقري مدينة الطور (جنوب سيناء)، طرق وأحياء محافظة الإسكندرية، وذلك بقيمة إجمالية 161 مليون جنيه.

أما فيما يتعلق بقيام الشركة بـ «أعمال تعاقدية في البناء والتشييد»، فمنذ عام 1978 وحتى الآن، تعد الشركة من رواد مجال الإستثمار العقاري والزراعي في مصر والمنطقة، حيث شهدت سجل حافل بالإنجازات والمشروعات الهامة، والتى يأتى فى مقدمتها مشروع برج المعادي المملوك لشركة المعادي، بقيمة 89 مليون جنيه وذلك خلال الفترة من عام 1982 إلى 1984.

بجانب مشروع السكة الحديد (41 عمارة) بمنطقة الطيرية، بقيمة 27 مليون جنيه، خلال الفترة من عام 1982 إلى 1985، إضافة إلى مشروع مجمع المنطقة الحرة الطريق الدائري، بمدينة العاشر من رمضان، المملوك لشركة ايفيت، وذلك بقيمة 15 مليون جنيه، خلال الفترة من عام 1984 إلى 1985.

فضلًا عن مشروع مصنع الرخام والجرانيت بمنطقة قليوب، بقيمة 23 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1988 إلى 1989، إضافة إلى مشروع مركز تدريب السويس المملوك لشركة السويس للبترول، بقيمة 86 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1988 إلى 1990، بجانب مشروع تطوير صالة مطار القاهرة بقيمة 15 مليون جنيه، خلال عام 1998، إضافة إلى مشروع أعمال الحفر ومنطقة إنتظار السيارات بفندق شيراتون هليوبوليس بقيمة 4 ملايين جنيه.

الشركة المصرية للإستثمارات العقارية والزراعية

هذا بالإضافة الى العديد من المنشآت للقطاعين العام والخاص فى مدينة المقطم وخاصة فى حى القصور (سكنية – إدارية – تجارية – فيلات – كمبوند – مشروعات سياحية) .

ومن أبرز المشروعات التى قامت بها الشركة، مشروع SEI الذى يعد أهم مشروعات مجموعة غنيم للتطوير العقارى فى الوقت الراهن وقد تم الانتهاء منه بالكامل ويتم تسليم وحداته نصف تشطيب، وهوعبارة عن ميني كومبوند يتكون من 6 أبراج تم إنشائها على الطراز الإيطالى، وجراج، وذلك علي مساحة 6000 متر بمنطقة المقطم، بقيمة استثمارية 120 مليون جنيه، ويقع المشروع فى أرقي مناطق المقطم وتحديدًا بمنطقة القصور واسكودا، ويبعد دقائق فقط من محور المشير، و15 دقيقة من مطار القاهرة، و10 دقائق من التجمع، ومثلها لوسط القاهرة.

وتتراوح مساحة الوحدات به مابين 150 إلى 270مترًا مربعًا، ويتمتع بخدمات ومميزات عدة، منها كاميرات مراقبة، وشركة أمن وصيانة علي مدار الساعة، وبوابات إلكترونية ، ومداخل فندقية، ودش مركزي، وإنتركم خاص لكل برج، وأنظمة سداد تنوعة.

أما فيما يتعلق بباقى المشروعات، فهناك المبني الإداري بمدينة المقطم، المملوك للشركة المصرية للإستثمارات العقارية إفكو، وذلك بقيمة 15 مليون جنيه، خلال الفترة من عام 1978 إلى 1979، بجانب مشروع المجمع الصناعي بمنطقة العباسية المملوك للمهندس / محمد كمال غنيم، بقيمة 17 مليون جنيه خلال الفترة من عام 1982 إلى 1983، إضافة إلى مشروع مبني الورش الصناعية بمنطقة المقطم، المملوك للشركة المصرية للإستثمارات العقارية إفكو، بقيمة 9 ملايين جنيه، خلال الفترة من عام 1983 إلى 1984.

هناك أيضًا مشروع أبراج غنيم بعين شمس ( 4 ) أبراج ومول تجاري أرضي وميزانين، المملوك للمهندس / محمد كمال غنيم بقيمة 60 مليون جنيه، خلال الفترة من عام 1998 إلى 2004.

إضافة إلى مشروع (1) GGD بمنطقة المقطم بقيمة استثمارية 25 مليون جنيه خلال الفترة من عام 2006 إلى 2008، بجانب مشروع (2) GGD بقيمة استثمارية 25 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من 2007 إلى 2008، فضلًا عن مشروع (3) GGD بقيمة استثمارية 28 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من عام 2015 إلى 2016.

هناك أيضًا مشروع Twenty بمنطقة المقطم بقيمة استثمارية 27 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من عام 2015 إلى 2016، فضلًا عن مشروع : (6) GGD والذى يتكون من 4 عمارات بمنطقة المقطم بقيمة استثمارية 100 مليون جنيه، ومازال تحت الإنشاء.

 

مجموعة غنيم للتطوير

وليد أحمد رئيس القطاع التجارى بالشركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى