بنوك

شركة شلاتين ترفع تسليمات الذهب للبنك المركزي بنسبة 23% في 6 أشهر

اعلنت “شركة شلاتين للثروة المعدنية”، رفع تسليماتها من الذهب إلى البنك المركزي المصري بنحو 23% على أساس سنوي في النصف الأول من 2024.

وتتسلم الشركة التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية كميات من الذهب شهرياً من الشركات والأفراد المرخَّص لهم العمل بمناطق امتيازها في الصحراء الشرقية، لتسلّمها بدورها إلى البنك المركزي المصري وفق سعر الذهب بالبورصات العالمية بالدولار الأمريكي المقوَّم بالجنيه المعتمد رسمياً من البنك المركزي.

وأوضح مسئول حكومي، أن الشركة سلّمت المركزي شحنات ذهب تجاوزت 400 كيلو جرام خلال النصف الأول من 2024، بقيمة تُقدر بنحو 1.6 مليار جنيه، مقابل 330 كيلو جراماً خلال نفس الفترة من العام الماضي. وفي العام الماضي بأكمله، سلّمت الشركة نحو 720 كيلوجراماً من الذهب إلى المركزي.

وتكثف الحكومة جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، خصوصاً الذهب، إذ تستهدف جذب مليار دولار جديدة للاستثمار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

وتملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من “شلاتين” التي تأسست فى عام 2012، فيما يحوز “جهاز مشاريع الخدمة الوطنية” التابع لوزارة الدفاع على 34%، و”بنك الاستثمار القومي” 24%، و”الشركة المصرية للثروات” 7%.

وأرجع المسئول الحكومى ارتفاع قيمة الذهب المسلم للبنك المركزي خلال النصف الأول من العام الجارى إلى انخفاض قيمة الجنيه عقب تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى