بنوك

الأهلي فاروس توصي بزيادة الوزن النسبي لـ«بنك البركة» عند 15 جنيهًا للسهم

أوصت وحدة بحوث الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، بزيادة الوزن النسبي لسهم بنك البركة عند قيمة عادلة 15 جنيهًا، مع نظرة مستقبلية إيجابية لاستمرار الأداء الإيجابي خلال 2023 بدعم من الأداء القوي للسهم .

أضافت في تقرير بحثي، إن الأداء تجاوز توقعات النصف الأول من عام 2023، نظرًا للنمو القوي في أسعار الفائدة الأساسية جنبًا إلى جنب مع زيادة استثمارات الخزانة، وهو ما يدعم صافي الدخل مع تعافي صافي الرسوم والعمولات وانتعاش نشاط التمويل، وانخفاض معدلات الاضمحلال.

وأشارت إلى الدوافع الرئيسية للنمو وهي إجمالي الإيرادات المدعومة بهوامش عالية إلى جانب صافي دخل الرسوم والعمولات، منوهة إلى احتمالية ارتفاع النفقات التشغيلية ومعدل الاضمحلال، ما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو.

توقعت أن يبدأ البنك في ضبط معدلات استثمارات الخزانة لتجنب معدل الضريبة الفعلية المرتفعة، والتي تؤثر بالسلب على أرباح صافي الدخل، مضيفة أنه متوقع أن يتحول إلى زيادة حجم التمويلات الممنوحة بدلا منها خلال العامين القادمين.

ويتداول السهم عند مضاعف ربحية 3.7 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 0.8 مرة لعام 2023، وعائد على متوسط حقوق الملكية 21%- وفقًا للاهلي فاروس

سجل بنك البركة هامش صافي التمويلات 5.5% (+52 نقطة أساس سنويًا، و-6 نقطة أساس ربعيًا)، بدعم من ارتفاع معدلات الفائدة الأساسية، بالتزامن مع ارتفاع استثمارات الخزانة في الربع الثاني، حيث سجلت 43% من إجمالي الأصول (+8.1 نقطة مئوية سنويًا، و+9.8 نقطة مئوية ربعيًا).

شهد الدخل من الأتعاب والعمولات والاستثمار نموًا قويًا على الأساسين السنوي والربعي.. فسنويًا، يعزو النمو إلى ارتفاع الدخل من الرسوم والعمولات (+30% سنويًا)، مع تسجيل الدخل تشغيلي بقيمة 44 مليون جنيه. أما ربعيًا، يرجع النمو إلى الدخل من توزيعات الأرباح. سجلت الأتعاب والعمولات والاستثمار 12.4% من الدخل التشغيلي في الربع الثاني 2023 (+2.74 نقطة مئوية سنويًا، +1.9 نقطة مئوية سنويًا).

تحسنت مستويات الكفاءة خلال الربع، حيث بلغ معدل الدخل إلى التكلفة 24% (-0.75 نقطة أساس سنويًا، و-3.9 نقطة أساس ربعيًا). نتج ذلك عن نمو الدخل التشغيلي (+32% سنويًا و+7% ربعيًا) بوتيرة أسرع من المصروفات التشغيلية (+28% سنويًا و-9% ربعيًا). ما دعم الدخل التشغيلي، بنود الدخل الأخرى (مبيعات الأصول الثابتة) في الربع الثاني 2023.

سجل معدل الضريبة الفعلي 34%، بزيادة 0.2 نقطة مئوية سنويًا، وبانخفاض 2 نقطة مئوية ربعيًا. جاء النمو السنوي مدعوما بارتفاع استثمارات الخزانة.

وبالنظر إلى عمليات التمويل والإيداع، نجد أن معدلات التمويل ارتفعت 2% ربعيًا ليصل إجماليها منذ بداية العام إلى 10%، في حين أن نسبة الودائع ارتفعت 4% ربعيًا لتسجل 6% منذ بداية العام حتى تاريخه. من ثم، بلغ معدل التمويلات إلى الودائع 49% بنهاية يونيو 2023 (+9.5 نقطة مئوية سنويًا، و-1.0 نقطة مئوية ربعيًا)، مما يشير إلى نمو حجم أعمال البنك وانتعاش بيئة صرف التمويلات.

أبرز نتائج النصف الأول 2023:

سجل البنك أرباحًا قبل الضرائب بقيمة 1.0 مليار جنيه (+30% سنويًا) بدعم  نمو إجمالي الإيرادات (36% سنويًا)،بالإضافة إلى نمو الدخل من الأتعاب والعمولات والاستثمار (41% سنويًا) بدعم من ارتفاع الدخل التشغيلي والدخل من الرسوم والعمولات. جاء ذلك على الرغم من ارتفاع معدل اضمحلال بنسبة 30% سنويًا، والمصروفات التشغيلية بنسبة 35% سنويًا.

 

للمزيد: موقع التعمير للتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيس بوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى