أخبار مصر

التموين: إقامة معارض ثابتة طوال العام لضبط الأسعار

أكد أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هناك توجيها من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بأن تكون هناك معارض ثابتة طوال العام على غرار معارض أهلا رمضان وأهلا مدارس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء الإثنين، أن المحافظين لديهم تكليف من رئيس الوزراء بتخصيص قطع أراضٍ لإقامة معارض دائمة للسلع الغذائية.

وأشار متحدث التموين، إلى أن هذه الخطوة تساهم في زيادة المعروض من السلع، وبالتالي ضبط الأسواق.

في شأن آخر، لفت كمال إلى أن هناك بعض التطبيقات الإلكترونية مثل تطبيق جهاز حماية المستهلك وتطبيق رادار الأسعار ستساهم في عملية الحوكمة عبر رصد حالة الأسواق بشكل تقني.

ونوه بأن رادار الأسعار تطبيق يعمل عليه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وجارٍ تطويره في الوقت الحالي، ويهدف إلى مراقبة الأسواق ومتابعة الأسعار على مستوى الجمهورية مع الإبلاغ عن المخالفات.

وأفاد بأن المواطن إذا رصد مخالفة ما تتعلق بالأسعار أو الجودة
أو الصلاحية، فيمكنه الإفادة بذلك من خلال التطبيق، الذي يصدر تنويها للجهة المعنية لمراجعة هذه المخالفة وتوقيع الجزاء المناسب.

وفي وقت سابق من اليوم، وجه رئيس الوزراء، بضرورة العمل على توافر أماكن ثابتة طوال العام لعرض السلع بأسعار مناسبة، على غرار معارض أهلاً رمضان ومعارض أهلاً مدارس.

جاء ذكل خلال ترؤس الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع، حيث بدأ الاجتماع باستعراض تقرير متابعة ميدانية أعدته الأمانة الفنية للجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع عرضه الدكتور أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والذي أشار خلاله إلى أبرز نتائج المؤشر العام لكفاءة أسواق السلع، التي ترتبط بتوافر الكميات اللازمة من السلع واستقرار أسعارها، حيث أشارت تلك النتائج إلى استقرار أسعار عدد من السلع الغذائية الأساسية خلال شهر أغسطس الجاري، وهي: المكرونة، والزيت، واللبن المعبأ، والأرز، والسكر.

كما تطرق الدكتور أسامة الجوهري إلى نتائج المتابعة الميدانية لأسعار الأسماك واللحوم والدواجن، وبيض المائدة، والأسمدة الزراعية، وساندوتشات الفول والطعمية، وعقب ذلك تناول نتائج المتابعة الميدانية لأسعار السلع الاستراتيجية بالسلاسل التجارية والمحال والمنافذ.

وخلال الاجتماع، استعرض “الجوهري” مجموعة من التطبيقات والنُظم لمراقبة الأسواق ومتابعة الأسعار، ومن بينها تطبيق “جهاز حماية المستهلك”، حيث أشار إلى أنه تم الانتهاء من تطوير نسخة جديدة من التطبيق الذي يُعد واحدًا من قنوات التواصل التي يُمكن للمستهلكين من خلالها تقديم شكاواهم ومتابعة نتائجها.

وفي الوقت نفسه، أوضح أن تطبيق جهاز حماية المستهلك يُقدم معلومات ونصائح حول السلع والخدمات المُتاحة في السوق، بما في ذلك مواصفات المنتجات، وحقوق المستهلك، وآليات تقديم الشكاوى، كما أنه يقوم بإطلاع المُستخدم على آخر أخبار وأنشطة جهاز حماية المستهلك، بما في ذلك حملات التفتيش على الأسواق، والمنتجات المسحوبة من الأسواق، والتحذيرات من المنتجات غير الآمنة.

كما أشار الدكتور أسامة الجوهري إلى إطلاق تطبيق “رادار الأسعار” لمراقبة الأسواق ومتابعة الأسعار على مستوى الجمهورية والإبلاغ عن مخالفات التجار، موضحًا أنه جار العمل على تطوير التطبيق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى