أسواق وأعمال

وزير البترول: خطة توسعية شاملة لشركة موبكو وإقامة عدد من المشروعات الجديدة

شهد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديو كونفرانس الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” برئاسة أحمد محمود رئيس مجلس إدارة الشركة، وبحضور إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

وأكد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، خلال أعمال الجمعية،أهمية تنفيذ الخطة التوسعية لموبكو التي تضم عددا من المشروعات الجديدة ومن أهمها مشروع خفض الانبعاثات والتي تمثل تطورا إيجابيا في مجال الإنتاج الأخضر وتهدف إلى تعظيم القدرة التنافسية للشركة في تصدير إنتاجها إلى أوروبا.

وأضاف أن اقتحام مجال إنتاج الأمونيا الخضراء من خلال المشروع الجديد مع شركة سكاتك النرويجية من شأنه فتح أسواق جديدة للشركة في الفترة المقبلة.

ومن جهته، قال أحمد محمود، رئيس شركة موبكو خلال كلمته، إنها تلبي ما يناهز 30% من احتياجات السوق المحلي من أسمدة اليوريا و60% من الأمونيا بالإضافة للتصدير للأسواق الخارجية وفي مقدمتها السوق الأوروبي لمنتج اليوريا يليه الأمريكتين ثم آسيا.

ولفت إلى نجاحها في تحقيق خطتها الإنتاجية المستهدفة في النصف الأول من عام الحالي، وتحقيق خطة المبيعات المستهدفة خلال نفس الفترة بنسبة 100% لمنتج اليوريا وبواقع 943 ألف طن، وكذلك خطة المبيعات من الأمونيا بنسبة 138%.

واستعرض رئيس موبكو، خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة والتي تضم مشروعات جديدة للاقتصاد الأخضر في ضوء المحاور الرئيسية للخطة والتي تشمل تخفيض البصمة الكربونية بتطوير مصانع الشركة والتحول الأخضر وإضافة منتجات جديدة والدخول في شراكات ذات عائد اقتصادي مناسب.

وأوضح أن موبكو نجحت بالفعل هذا العام في الانتهاء من أحدث وحدة إنتاج بالشركة تضيف منتجاً جديدا بطاقة 20 ألف طن سنويا من مادة Adblue من محلول اليوريا 32.5% والتي يتزايد الطلب عالميا عليها لتقليل الانبعاثات الضارة من محركات الديزل، وتمكنت من تصدير أول شحنة من المنتج للأسواق الأوروبية بكمية 36 طنا، وبسعر 195 دولار/طن محققة زيادة 200% في سعر تصدير طن اليوريا.

وفي إطار خطة العمل الجديدة استعرض محمود مراحل العمل على إقامة المشروعين الجديدين للشركة وهما مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة 150 ألف طن سنوياً مع شركة سكاتك النرويجية والذي تم توقيع اتفاقية المساهمين واتفاق المبادئ الأساسية مع اكبر الشركات العالمية لشراء وتسويق الامونيا الخضراء ممثلة في شركة يارا النرويجية، وكذلك مشروع إنتاج مادة الميلامين بطاقة 42 ألف طن سنويا، والذي تم الانتهاء من دراسة الجدوى التفصيلية، وجار التفاوض لتوقيع اتفاقية لتسويق 30 ألف طن.

وأشار إلى أهمية مشروع تطوير ورفع كفاءة المصانع الحالية للشركة بهدف زيادة إنتاج الأمونيا واليوريا بنفس كميات الغاز الطبيعي وذلك برفع كفاءة المعدات والاستغلال الأمثل للطاقة، علاوة على مشروع إنشاء وحدة لاسترجاع ثاني أكسيد الكربون للتوافـق مع متطلبات CBAM والسوق الأوروبي.

وأضاف أن الشركة تدرس الدخول كشريك في عدد من المشروعات الأخرى ذات المردود الاقتصادي ومنها مشروعات إنتاج السيليكون والصودا اش بالعلمين الجديدة، والسويس لمشتقات الميثانول بدمياط، ومصنع مواسير الغاز الطبيعي لشركة إيجاس.

وصٓدّقت الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 75ر3 جنيه للسهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى