عقارات

شركة المشروعات الصناعية والهندسية تحقق 8.9 مليون جنيه أرباحًا بنهاية يونيو 2024

لأول مرة منذ 20 عامًا

محمود فراج: حسن الإدارة هو الطريق الأنجح في هيكلة الشركات المصرية

قال محمود فراج، رئيس مجلس إدارة شركة المشروعات الصناعية والهندسية، إن صافى أرباح الشركة للفترة المنتهية فى ٣٠ يونيو ٢٠٢٤ بلغ ٨،٩ مليون جنيه تقريباً حيث حققت الشركة أرباحاً مرتفعة لأول مرة منذ أكثر من ٢٠ عاماً وذلك على الرغم من قيام الشركة بتسوية كل مديونياتها المتراكمة خلال السنوات الماضية.

وأضاف فراج في تصريحات صحفية، أن إدارة الشركة استطاعت إنهاء إعادة الهيكلة وفقاً للخطة الموضوعة منذ عام ٢٠٢١، حيث تم إنهاء المديونية لصالح بنكي الأهلى ومصر، وحصول الشركة على براءة الذمة المالية منهما، كما تمت التسوية مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وسداد أصل المديونية والبالغ قدرها ٧٥ مليون جنيه خلال الفترة الماضية.

كما نجحت الشركة فى الاتفاق على تسهيلات في السداد وإعادة جدولة بخصوص المبالغ المتبقية، وهى الفوائد المحسوبة على أصل الدين بالأساس، مما أدى إلى إنهاء الأعمال الخاصة بالمستخلصات الختامية المتعلقة والخاصة بعمليات الشركة، كما أتاحت للشركة مخاطبة جميع الأجهزة التى تتعامل معها فى تحصيل على مستحقاتها والتى كانت متوقفة لحين تسوية المديونية مع هيئة التأمينات.

كما تم التواصل مع أجهزة التعمير والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى لاستعادة مكانة الشركة وموقعها المستحق في المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية، حيث تم العمل والانتهاء من تسليم عدد من المشروعات التى كانت متعطلة من أعوام بعيدة لتصبح إضافة للشركات الوطنية الرائدة فى قطاع البنية التحتية.

وفى خلال الفترة الماضية منذ انتخاب مجلس الإدارة الجديد للشركة فى ٢٨ مارس ٢٠٢٤ ومن خلال وضع استراتيجية ثابتة لأعمال الشركة والانتهاء من الأعباء والديون المتراكمة للبنوك والتأمينات الاجتماعية والاستخدام الأمثل لحصيلة زيادة رأس المال الأخيرة، استطاعت إدارة الشركة طبقاً للمخطط الاستراتيجى للنهوض بالشركة، الحصول على خطاب ضمان من أحد البنوك بمبلغ ٣٢،٥ مليون جنيه تمهيدا لاستكمال إجراءات التعاقد مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى لتنفيذ زيادة أمر الإسناد الخاص بمشروع الصرف الصحى بالقرى المحرومة لعدد ٥ قرى بمركز منفلوط من ٣٣٧،٦٥ مليون جنيه إلى ١،١٣٩ مليار جنيه، والذى يتضمن توسعات محطة المعالجة بطاقة ٣٨٠٠٠ متر مكعب وإنشاء ٣ محطات رفع أخرى.

وقامت الشركة حالياً بتنفيذ وتسليم شبكات مياه سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ باستثمارات بلغت ٧٠ مليون جنيه كما قامت بتسليم محطتى رفع الحطى وأبوطالب بمحافظة الفيوم باستثمارات بلغت ٤٠ مليون جنيه، وجارى حالياً تسليم محطة معالجة الصرف الصحى بالمنيا بطاقة ٩٠،٠٠٠ متر مكعب بإجمالى استثمارات ٣٦٠ مليون جنيه.

وأضاف فراج، أن الشركة مصنفة ضمن الفئة الأولى بالاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء وبأعمال الصرف الصحى ومياه الشرب والكهروميكانيكا وخلافه، ولها تاريخ طويل فى تنفيذ مشروعات الدولة القومية، مما يعزز ثقة العملاء فى إسناد المزيد من المشروعات للشركة.

أوضح رئيس مجلس الإدارة أن توسع الدولة والقطاع الخاص مؤخرا فى أعمال المقاولات والبنية التحتية يفتح الباب للشركة للحصول على مشروعات كبرى فى مجالات المقاولات المختلفة، خاصة وأن شركة المشروعات الصناعية تعتبر من كبرى الشركات العاملة فى مجال المقاولات ومحطات الصرف والمياه مع الدولة، وتدرس الشركة حالياً مدى إمكانية توسيع نطاق عملها لتعمل خارج حدود مصر فى الدول التى يكون فيها أعمال لإعادة الإعمار للاستفادة من تلك الخبرات وسابقة الأعمال.

جدير بالذكر أن شركة المشروعات الصناعية والهندسية قد تأسست كشركة مساهمة مصرية في ١ يناير ١٩٥٢ بمرسوم ملكي، لتقوم بأعمال المقاولات العمومية وعلى الأخص الإنشاءات المدنية وتوريد وتركيب المهمات الميكانيكية والكهربائية بعمليات الصرف الصحي ومحطات مياة الشرب والري ومحطات تحلية المياة وأعمال الكهرباء والسنترال وشبكات التليفونات والإسكان والأراضي ومحطات القوى والمصانع والأراضي وخطوط المياة والصرف الصحي وأعمال المجتمعات الجديدة والطرق.

أصبحت الشركة حكومية احدي شركات القطاع العام في ١٩٦٤، وشاركت الشركة في إنشاء السد العالي عام ١٩٦٨. وخلال رحلتها قامت الشركة بالمشاركة في العديد من المشروعات الكبرى والحيوية بمختلف محافظات الجمهورية حتى تم خصخصتها وإدراجها بالبورصة المصرية عام ١٩٩٧

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى