أسواق وأعمالعاجل

فوربس تختار 21 مصريًّا ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين 2024.. القائمة كاملة

أعلنت مجلة فوربس العالمية، إدراج 21 من الرؤساء التنفيذيين المصريين ضمن قائمتها لأقوى الرؤساء التنفيذيين في العالم لعام 2024.

ويأتي هذا الإنجاز ليشهد على التقدم الكبير الذي حققه الاقتصاد المصري والقطاع الخاص المصري على وجه الخصوص.
وتضم القائمة نخبة من الرؤساء التنفيذيين المصريين الذين حققوا إنجازات بارزة في مجالات متنوعة، مثل التكنولوجيا والطاقة والتصنيع والخدمات المالية.

وقد تم اختيار هؤلاء القادة بناءً على مجموعة من المعايير، بما في ذلك حجم الشركة التي يديرونها، وتأثيرها على السوق، وابتكاراتهم، ومساهمتهم في التنمية المستدامة.

وضمت القائمة كما ضمت القائمة كريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة إي اف چي القابضة، وانضم عوض إلى مجموعة إي اف چي القابضة في عام 1998، وتولى منصبه الحالي في عام 2013،ويرأس عوض أيضًا اللجنة التنفيذية لمجموعة إي اف چي القابضة،وأيضا سعيد زعتر، العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لمجموعة كونتكت المالية القابضة.

وضمت حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لمجموعة &e، وتولى دويدار منصبه الحالي في عام 2020، وقاد منذ ذلك الحين تطور المجموعة إلى شركة تكنولوجية واستثمارية عالمية، إلى جانب توسعها في 32 سوقًا، كما شغل دويدار سابقًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، والرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مجموعة فودافون العالمية في لندن.

كما ضمت ياسر زغلول الرئيس التنفيذي لمجموعة NMDC الإماراتية الرائدة بقطاع لعقارات والإنشاءات.
ويعمل زغلول في مجموعة (NMDC) منذ عام 1998، وتولى منصبه الحالي في عام 2009. وفي عام 2023، أطلقت المجموعة هويتها الجديدة، التي طبقت على جميع شركاتها التابعة.

ويشغل زغلول أيضًا عضوية المجلس العام لمراقبة المياه في الإمارات، والمنظمة العالمية للإنشاءات البحرية والتجريف في بروكسل، بلجيكا، والمشرف العام والراعي للمؤتمر العالمي لجمعية (CEDA) في بروكسل وأبوظبي، الذي يغطي أكثر من 60 دولة حول العالم.

وجاء هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري ضمن القائمة، و يعمل عكاشة في البنك الأهلي المصري منذ عام 2008، وشغل منصبه الحالي في عام 2013. لدى البنك أكثر من 640 فرعًا ومكتبًا ووحدة مصرفية في جميع أنحاء البلاد، تخدم

نحو 19 مليون عميل، كما بلغت ودائعه 70.8 مليار دولار، ونمت قروضه إلى 41.6 مليار دولار حتى يونيو 2023.
في حين استحوذ البنك على حصة سوقية تبلغ 43.1% من القروض في مصر بحلول فبراير.

ويشغل عكاشه أيضًا منصب نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، وعضوية مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.
وجاء أحمد عبد العال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك المشرق ضمن القائمة أيضا، وانضم عبد العال إلى المشرق في عام 2017، وتولي منصبه الحالي في أكتوبر 2019. وفي الربع الأول من عام 2024، سجل المشرق صافي ربح قدره 555.8 مليون دولار بزيادة تبلغ 25% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

كما جاء هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة ضمن القائمة ويعمل مصطفى منذ أكثر من 40 عامًا في مجموعة طلعت مصطفى القابضة، التي تطور مشروعات عقارية وسياحية متكاملة.

ثم شريف بشارة الرئيس التنفيذي لمجموعة محمد وعبيد الملا والمستشفى الأمريكي دبي، وتولى بشارة منصبه الحالي في عام 2018. وتغطي محفظة مجموعة محمد وعبيد الملا قطاعات الرعاية الصحية والضيافة والعقارات، بما في ذلك المستشفى الأمريكي دبي، وشركة إشراق للضيافة التي تدير 8 فنادق في الإمارة.

وجاء محمد الإتربي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ببنك مصر، وعين الأتربي رئيسًا لبنك مصر في يناير 2015، ويشغل أيضًا منصب رئيس اتحاد المصارف العربية واتحاد بنوك مصر.

وتضمنت القائمة أيضًا أحمد السويدي رئيس مجموعة السويدي إلكتريك والرئيس التنفيذي ويدير السويدي شركته العائلية المدرجة في البورصة المصرية، التي أدى دورًا رئيسيًا في توسيع عملياتها لتضم أكثر من 31 منشأة إنتاج في 19 دولة، وتوظف نحو 19 ألف شخص، وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 110 دول حول العالم، حتى مايو/ أيار 2024.

وضمت أيضا محمد نصر الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، وانضم نصر الدين إلى الشركة المصرية للاتصالات عام 2004، وتولى منصبه الحالي في مارس، كما شغل نصر الدين منصب مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية في الفترة من مايو 2020 إلى مارس2023.

وجاء أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشون ضمن القائمة أيضا، وانضم بشاي إلى شركة أوراسكوم كونستراكشون في عام 1985، وتولى منصبه الحالي في عام 2015.

ويشغل بشاي أيضًا عضوية مجلس إدارة مجموعة (BESIX) و مجلس الأعمال المصري الأمريكي.

كما شملت القائمة باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمصرف قطر الإسلامي، ويقود جمال مصرف قطر الإسلامي (المصرف) منذ عام 2013.

ويشغل جمال أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، المملكة المتحدة، وعضوية مجلس إدارة كيو إنفست.

وشملت أيضا القائمة عثمان إبراهيم الرئيس التنفيذي لمجموعة روابي القابضة، وتولى إبراهيم منصبه الحالي في عام 2008.
فيما يشغل إبراهيم منصب نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة روابي القابضة، ورئيس لجنة الاستثمار، ونائب رئيس شركة روابي للطاقة. وهو عضو مجلس إدارة شركة (Wildcat Oil Tools) ومقرها أميركا، ومجموعة كلام للاتصالات في البحرين.

كما ضمت القائمة أيضًا مايلى:
خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.
طارق السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بشركة الريان للاستثمار السياحي (آرتك).
محمد عبد الباري، الرئيس التنفيذي للمجموعة بالإنابة ب مصرف أبوظبي الإسلامي.
داليا خورشيد، الرئيسة التنفيذية والعضو المنتدبة بشركة بلتون القابضة.
حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى