أخبار مصر

وزيرة التنمية المحلية تشارك في مؤتمر الإعلان عن إطلاق أول سوق لإصدار وتداول شهادات خفض الكربون الطوعي

شاركت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اليوم في مؤتمر الهيئة العامة للرقابة المالية الخاص بالإعلان عن إطلاق أول سوق لإصدار وتداول شهادات خفض الكربون الطوعي، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية، وعلاء فاروق، وزير الزراعة، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والدكتور أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، والدكتور محمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إلى جانب رؤساء اللجان وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وقالت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بمجموعة من التدخلات للترويج للممارسات التي تدعم جهود الحكومة المصرية لمجابهة التغيرات المناخية، لخدمة مسيرة التنمية التي تشهدها مصر، مع تقديم الدعم والتشجيع للمزارعين في المحافظات المستهدفة (18 محافظة) من خلال مبادرة جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة.

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أن المبادرة تهدف إلى تعميق وتضمين مفاهيم ومبادئ التنمية المستدامة في المجالات التعليمية والبحثية والخدمية المختلفة.

وأكدت الدكتورة منال عوض على أهمية دور القطاعين الخاص والأهلي في خدمة المجتمع وتنمية البيئة ونشر الزراعة العضوية بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، من خلال توزيع حوافز سندات الكربون للمزارعين تقديرًا لمجهوداتهم وممارساتهم الزراعية العضوية والصديقة للبيئة، والتي تعمل على تثبيت الانبعاثات الكربونية من خلال اتباع ممارسات الزراعة العضوية والحيوية، وتصنيع واستخدام الكمبوست، واستخدام الطاقة المتجددة.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يقوم بدور مهم في تنمية وتطوير التكتلات الاقتصادية بمحافظات الصعيد، وذلك تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتعميم الممارسات الجيدة للبرنامج، والذي ساهم خلال الفترة الماضية في النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلى أنه تم تنفيذ فعاليات بالمحافظات المستهدفة لتوزيع حوافز سندات الكربون على المزارعين، وذلك في حوالي 15 محافظة، وجارٍ التنفيذ في 3 محافظات أخرى، بإجمالي 400 مزارع حصلوا على مليون و577 ألف جنيه، وذلك بحضور المحافظين وتحت رعاية جامعة هليوبوليس بالتعاون مع الجمعية المصرية للزراعة الحيوية ومركز البصمة الكربونية.

ولفتت إلى أن تلك الفعاليات تعتبر أول تنفيذ حقيقي لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن، حيث تستهدف تلك المبادرة حوالي 40 ألف مزارع في المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى