منوعات

بالصور .. “ممشى أهل مصر” إعادة الوجه الحضاري لكورنيش النيل

-يتم تطويره عبر 3 مراحل لتحويله إلى متحف مفتوح

-إقامة العديد من البازارات السياحية والمطاعم والكافتيريات بمنطقة مصر القديمة

 

يعد ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، نقلة حضارية للواجهة النيلية، بهدف تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء ومساحات التنزه والمساهمة فى زيادة الجذب السياحى تماشياً مع مختلف المدن العالمية التي تقع على أنهار، حيث يتم تصميم أنظمة إضاءة ليلية على أعلى مستوى من الجودة في جميع المناطق المطلة على النيل والتي تدخل ضمن مشروع تطوير الممشى.


ومشروع ممشى أهل مصر، له عائد اقتصادي كبير، حيث يحافظ على جوانب نهر النيل من الانهيارات، ويمنع التعديات عليها، وله جانب حضاري وبيئي بعد تطوير الواجهات المطلة على النيل ومنع تآكل الأراضى المطلة عليه واستعادة المظهر الجمالى والحضارى لتلك المواقع، مع تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائة مثل التجديف والمراكب الشراعية، ولذلك يُعد أحد المشروعات الطموحة التي ستغير وجه القاهرة وتحديدا المناطق المطلة على النيل.

وقدتم الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاءات المطعم العائم، وأعمال السور المعدنى، والمدرجات، والسلالم، والرامبات، وبلاط الأرضيات، والخرسانة المطبوعة، والمسرح وأسوار الكورنيش، وأحواض الزهور التي يتم إنشاؤها بطول المرحلة الأولى، بالإضافة إلى مقاعد الجلوس التي يتم توزيعها بالممشى، وكذلك تشطيب الجراج والمحال، والإضاءة التجميلية لأعمال المرحلة.

 

 

المرحلة الأولى بمشروع ممشى أهل مصر

وفيما يتعلق بمراحل تنفيذ المشروع، تشمل المرحلة الأولى والتي تم افتتاح المرحلة الأولى منها بالفعل، فتنطلق من كوبري 15 مايو حتى كوبري أكتوبر، تنفيذ مسار مواز بجوار النيل بمتوسط عرض 6.5م، و19 مبنى تنقسم إلى 62 محلا و5 كافتيريات و5 مطاعم، و3 مدرجات سعة 1240 فرداً، ومسرحا سعة 772 فردا، و3 جراجات سعتها 180 سيارة، ومساحات خضراء تصل إلى 3100م2، تحتوي على أكثر من 235 شجرة و62 نخلة، ويتم تنسيق الموقع من تراسات ونوافير مائية ووحدات الإضاءة والبرجولات.

 

 

تطوير 3.2 كيلو متر بالمرحلة الثانية

أما المرحلة الثانية فتنطلق من كوبري قصر النيل انتهاء بكوبري إمبابة وتشمل تطوير جزء آخر من ممشى كورنيش النيل بطول 3.2 كم، مع تنفيذ ممشى أفراد متدرج المناسيب بطول 4 كم، ومتوسط عرض الممشى العلوي 4.5م، ومتوسط عرض الممشى السفلي 6.5م، ويتضمن إنشاء 19 مبنى ما بين مطعم عائم و3 كافتيريات و63 محلا تجاريا وإنشاء 7 مبان خدمات، و9 مدرجات سعة 2552 فردا، ومسرحين سعة 1700 فرد.

 

حارات للدراجات الهوائية بالمرحلة الثالثة

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة فهى تتكون من قطاعين، الأول من كوبري تحيا مصر إلى كوبري الساحل، والثاني من كوبري قصر النيل إلى كوبري قصر العينى، وتشمل حارات للدراجات الهوائية وجراج للدراجات الهوائية.

ويستهدف المشروع توفير مناطق انتظار للسيارات على مستوى منخفض حيث يوجد جراج يتسع لـ 180 سيارة، واستغلال سطحها وواجهتها في أنشطة ترفيهية، مع مراعاة احتياجات ذوي الهمم، كما تم وضع تمثال ممشى أهل مصر لإبراز التاريخ مع الحداثة من تصميم النحات أحمد موسى، المدرس بكلية الفنون الجميلة قسم النحت، وهو عبارة عن امرأة تجلس في وضع فرعوني والمياه تتساقط من يديها للتأكيد على أن النيل رمز الحياة.

تحسين جودة حياة المصريين

ويأتي المشروع تنفيذا لتكليفات وتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يهدف الي تحسين جودة الحياة المصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه والترويح عن النفس، حيث يتكون من وحدات للأنشطة التجارية والسياحية والترفيهية والخدمية والمسرح الترفيهي، وأماكن انتظار السيارات، والمرسى النهري للمركب السياحي ومناطق الخدمات المكشوف.

منع الاعتداءات على مجرى نهر النيل

وحرصت وزارة الإسكان والمرافق وهيئة المجتمعات العمرانية والتي تمثلها شركة “سيتى ايدج للتطوير العقاري” على تحقيق الاستفادة الكبرى من نهر النيل في تمكين المواطنين من الاستمتاع بمنظره الجميل، وإزالة جميع المخالفات الخاصة بالأفراد والجهات المختلفة ومنع الاعتداءات على مجرى نهر النبيل، فضلا عن تحسين الشكل الجمالي للكورنيش وجعله مقصدا سياحيا لكل المصريين، لكل الفئات الشعب و بدون رسوم.

واجهة حضارية على ضفاف نهر النيل

وقامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ المشروع أفضل ما يكون من حيث الانشاء والتنفيذ والتصميم، وحرصت على تزويده بكل العناصر المبهرة ليكون واجهة حضارية على ضفاف نهر النيل للمساهمة في الحركة السياحية بمنطقة وسط القاهرة.

ويقدم المشروع تجربة جديدة تعكس كل الجوانب المتحضرة للدولة المصرية حيث مكان مفتوح مطل على نهر النيل بأحدث التصميمات الهندسية الحديثة، ويدعم السياحة الرياضية والثقافية والترفيهية و الفنون بكل مجالاتها، كما يدعم المشروع انتعاش سياحة المؤتمرات مثل قمة مصر لتجارة التجزئة ومؤتمر رابطة مصر للتسويق.

أيقونة حضارية وترفيهية

ويعد مشروع ممشى أهل مصر أيقونة حضارية وترفيهية كبيرة، ولذلك توليه الدولة أولوية قصوى، وفى غضون ذلك قامت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري بافتتاح المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر ، في قلب القاهرة والمطلة على منطقة الزمالك وصولا حتى كوبرى 15 مايو.

مساحات خضراء ومطعم عائم

ومشروع ممشى أهل مصر هو عبارة عن متنزه جديد يتوج جمال ضفاف النيل الشرقية، كممشى عام يطل على نهر النيل ضمن خطة الدولة لتطوير القاهرة، وتم التشغيل التجريبي في 2021، وضمت المرحلة الاولى والتي تعتبر نقطة بداية المشروع، مساحات خضراء إضافة إلى مرافق المشروع الأساسية؛ مثل المطعم العائم، والممشى الموازي و19 مبنى تم تقسيمهم إلى 62 محل و5 كافتيريات و5 مطاعم و3 مدرجات تصل سعتها إلى أكثر من 1000 شخص ومسرح يتسع 772 فردًا و3 جراجات تسع حتى 180 سيارة ومساحات خضراء.

رؤية مصر 2030

وتعليقًا على ذلك أكد المهندس عبد المطلب ممدوح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن، أن فكرة إقامة مشروع ممشى أهل مصر بالقاهرة ومختلف المحافظات تأتي في إطار رؤية مصر 2030 والتي أهم أهدافها زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمناطق المفتوحة بمختلف المحافظات والمدن الجديدة.

وأوضح، أن ممشى أهل مصر بالقاهرة يستهدف تطوير مسار نهر النيل من حلوان جنوبا حتى شبرا الخيمة شمالا ومن الاتجاهين بالقاهرة والجيزة بطول ما يقرب من 52 كيلو حسب دراسات بيئية ساهمت فيها وزارة البيئة.

إعادة تأهيل العاصمة القديمة

أما محمد الدهان، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، فقد أكد أن أهمية المشروع تأتي كونه استكمالا لإعادة تأهيل العاصمة القديمة لمصر عقب انتقال الحكومة الى العاصمة الادارية والعمل على إعادة القاهرة لسابق عهدها كأشهر وأجمل عواصم العالم، من خلال تحسين الشكل الجمالي لكورنيش النيل وجعله مقصدا سياحيا فاخرا لكل المصريين.

عوائد اقتصادية.. وفرص عمل

وأشار إلى، أن مشروع ممشى أهل مصر له عائد اقتصادي من ناحية جذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل للشباب وتشجيع السياحة، كما انه له فوائد بيئية في الحفاظ على جوانب نهر النيل من الانهيارات، ومنع التعديات على حرم النهر، وله جانب حضاري وبيئي بعد تطوير الواجهات المطلة على النيل ومنع تآكل الأراضي المطلة عليه، واستعادة المظهر الجمالي والحضاري لتلك المواقع، التي ستغير وجه القاهرة.

مقصد سياحى ومتنفس جديد

فيما أوضح جورج متري، رئيس مجلس إدارة شركة كونسل ماسترز، أن الشركة ستعمل على إدارة كافة الجوانب السياحية والترفيهية والتجارية بالممشى ليصبح مقصد سياحي جديد ومتنفس لجميع المصريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى