منوعات

محمد منصور يكتب : المناخ والتداعيات الاقتصادية

قضية المناخ هي قضية علمية في الأساس، ولها تداعيات سياسية واجتماعية واقتصادية.

عشان نغطي قضايا المناخ؛ لازم يكون عندنا الحد الأدنى من المعلومات عن فيزياء التغير المناخي؛ والظواهر المحيطة بالعملية دي؛ والميكانيزمات المؤثرة؛ وكمان لازم نقرأ تقرير تقييم واحد على الأقل IPCC عشان نعرف نكتب عن الموضوع.

لازم كمان نكون عارفين جودة البيانات ونوعها. يعني ليس كل ما يُذكر في الدراسات التنبؤية صحيح بالضرورة.

البيانات المناخية لها أكثر من نوع: بيانات عالية الجودة جدًا؛ وذات موثوقية عالية جدًا. وبيانات ذات جودة عالية وموثوقية عالية. وبيانات ذات جودة متوسطة وموثوقية متوسطة. وبيانات ذات جودة منخفضة وموثوقية مختلفة.

بشكل شخصي؛ لا استخدم في تقاريري إلا البيانات ذات الجودة العالية جدا -تغطية شاملة- وموثوقية عالية جدًا. أو بنزل درجة واحدة.

البيانات ذات الجودة المتوسطة والمنخفضة ربما تكون أكثر إثارة وتشويقيا وتخويفًا؛ إلا أنها تظل بيانات ضعيفة لا يجب أن نقدمها للجمهور.

صحافة المناخ مش تريند؛ ولا موسم؛ ولا سبوبة. هذه النوعية من الصحافة تحتاج لجهد خاص وشاق. وحضور مؤتمر أو دورة تدريبية لا يجعلك خبير فيها.

الصحافة تحتاج لمجهود مضني لتخرج في أفضل شكل وتقدم صورة جيدة. وصحافة المناخ تحتاج لمجهود أكبر لأن المعلومات المزيفة فيها أكثر بكثير من المعلومات الصحيحة؛ والسبابيب والمصالح خلت ناس تدخل فيها متعرفش الفرق بين المناخ وكفر طهرمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى