أسواق وأعمال

فخري الفقي: أزمة الاقتصاد الأمريكي تدفع أسعار السلع إلى التراجع

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مصدر التقلبات في أسواق المال العالمية هو أكبر اقتصاد في العالم، الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يشكل 25% من اقتصاد العالم.

وأرجع خلال تصريحات لبرنامج «صناع القرار» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الخميس، تلك الأزمة إلى قرار الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة وظهور بيانات البطالة، موضحا أن التوقعات كانت تشير إلى خفض البنك الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة على الدولار الأسبوع الماضي.

ونوه إلى أن بيانات سوق العمل أظهرت ارتفاعا في معدلات البطالة بشكل فاق التوقعات، وهو ما يشير إلى عدم قدرة الاقتصاد على توفير فرص عمل جديدة، مشيرا إلى انعكاس هذه الأزمة في الولايات المتحدة على جميع دول العالم، بما فيها مصر، مشددا أن:« الاقتصاد المصري في فترة ما نعانيه من اختناقات في هذه الحالة يجب أن يكون قائما على التحوط».

وأشار إلى انخفاض سعر برميل البترول إلى حوالي 74 دولارًا، نزولًا من مستويات 80 دولارًا، بسبب تداعيات الأزمة، معتبرًا أن ذلك يعتبر أمرا جيدا يمكن لمصر أن تستفيد منه لتقليل تكلفة استيراد الوقود، متوقعا في الوقت ذاته أن «أسعار كثير من السلع سوف تبدأ في الهبوط على مستوى العالم».

وأشاد «الفقي» بمبادرة السياحة الجديدة 50 مليار جنيه لبناء وتشغيل غرف فندقية جديدة، مؤكدا أن السياحة صناعة تصديرية هامة، مستشهدا بسويسرا التي تعتمد على ثلاث خدمات رئيسية: السياحة والبنوك والساعات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى