أخبار مصر

النائب محمد عبدالله يوجه سؤالًا لرئيس الوزراء حول خطة التوسع في تصنيع الأسماك

قام النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، وأمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بتوجيه سؤال برلماني، إلى رئيس  الوزراء، ووزيري الزراعة، والصناعة، بشأن خطة الحكومة للتوسع في قطاع تصنيع الأسماك.

وأشار إلى أنه حجم إنتاج مصر من الأسماك يصل لنحو 2.3 مليون طن، مؤكدا أن مصر تحتل المركز الرابع عالميا في الاستزراع السمكي، والأول إفريقيا.

وقال زين الدين: “ورغم ذلك تواجه شركات تصنيع الأسماك، التي تعد إحدى أهم شركات الصناعات الغذائية بالسوق المحلي، العديد من التحديات التي تتمثل في ارتفاع تكلفة تحاليل عينات الأسماك وطول الفترة الزمنية للتحليل، وسحب كميات كبيرة من الأسماك للعينة الواحدة، مما يشكل عبئا على الشركات، فضلا عن تكرار سحب العينات بأعداد كبيرة”.

وأكد عضو مجلس النواب، أن ذلك يأتي في الوقت الذي وجه فيه الرئيس السيسي، تكليفات للحكومة الجديدة، بالتوسع في القطاع الإنتاجي.

وطالب محمد زين الدين، باستيضاح خطة الحكومة بشأن التوسع في صناعات الأسماك، الأمر الذي يساعد بدوره في زيادة حجم الصادرات المصرية، وتوفير العملة الأجنبية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن التوسع في التصنيع بقطاع الثروة السمكية، يساهم في عمل قيمة مضافة للأسماك، بما يحقق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، بالإضافة إلى زيادة فرص التصدير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى