أسواق وأعمال

خبير اقتصادي يتوقع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار

توقع الدكتور مدحت نافع أستاذ التمويل والخبير الاقتصادي، احتمالية تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، مشيرا إلى أن عدة عوامل تؤثر على ذلك.

وقال خلال لقائه مع برنامج «صناع القرار» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الخميس، إن «خطة صندوق النقد الدولي تتضمن مجاهيل كثيرة»، مضيفا «الصندوق يفرض أحيانًا التحرك بوتيرة أسرع قليلا في عدة مسارات، بينما من المنطقي الانتظار بها قليلا».

وأكد أن جذب الاستثمارات الأجنبية على غرار صفقة رأس الحكمة؛ يعد ضرورة لدعم العملة المحلية، موضحا أن صندوق النقد يدرك بأن هذا الأمر يواجه صعوبات حاليا.

وأوضح «نافع»، أن السيطرة على التضخم أمر حاسم لحماية قيمة الجنيه، قائلا «تدعيم العملة لا يجب أن يقتصر على صفقة رأس الحكمة؛ بل بصفقات أخرى كثيرة تحدث بشكل كاف قبل أن أضع ضغوطا تضخمية أخرى جديدة على الجنيه، والذي لا يزال يتعافى من الضغوط التضخمية لانخفاض قيمة العملة 38% في مارس الماضي».

ورد على تساؤل بشأن احتمالات تحريك سعر الصرف مجددًا، مؤكدا أن سعر الصرف الحقيقي الفعال؛ هو مؤشر يستخدم لقياس قوة الجنيه أمام العملات الأخرى، لكنه يتأثر بشكل كبير بمعدل التضخم.

وختم تصريحه بالإشارة إلى احتمالية تراجع الجنيه أمام الدولار، معقبا: «كلما سيطرت الدولة على التضخم فذلك في صالح الجنيه، لكن ما يحدث العكس التضخم ينخفض بوتيرة ضعيفة جدًا، في حين التضخم الشهري يزيد»، متابعا أن «الاحتمالية الأكبر لأن يفقد الجنيه قيمته أمام الدولار -أي قيمته الحقيقية – كبير، وبالتالي الاحتمال أن يعكس السوق هذا بشكل فيه تخفيض قيمة العملة وارد».

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى