منوعات

التضامن الاجتماعي تطلق برنامجًا لتعريف ذوي الهمم بالمعالم السياحية بلغة الإشارة

*سماح أحمد: نستهدف التوسع في خدمات الفئات الأولي بالرعاية ودمجهم في المجتمع

*محمد بلال: ندعم جهود الدولة لزيادة اعداد السياحة الوافدة سنويا .. وإتاحة حزمة متنوعة من الخدمات

تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمي، وقعت وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في جمعية ومكتب التأهيل الاجتماعي للمعاقين بحلوان بروتوكول تعاون مع ميكرولاب، لإطلاق اول خدمة لرقمنه خدمات الارشاد السياحي لمساعدة ذوي الهمم للتعرف على المعالم الاثرية

ويهدف البروتوكول الي تقديم الخدمات الإرشاد السياحي  بلغة الإشارة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من اصحاب الاعاقات الحركية و السمعية و البصرية للعمل على مشاركتهم في تنشيط السياحة لهذه الفئات بكل سهولة ويسر.

وقالت سماح أحمد مدير عام وزارة التضامن بحلوان، إن الوزارة والجمعيات التابعة تستهدف التوسع في خدمات رعاية الفئات الأولي بالرعاية ومن ضمنهم  ذوي الاحتياجات الخاصة تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي رئيس الجمهورية .

وأشارت إلي أن الوزارة تعمل علي رفع قدراتهم طبقاً لبرامج محددة تشمل توفير الأجهزة التعويضية ، إضافة إلي محاولة دمجهم مع المجتمع من خلال الفاعليات و بروتوكولات التعاون مع الجهات الداعمة .

ونوهت بتوفير دورات تأهيلية للفئات المستهدفة بداية من سن 8  و حتي 35 سنه  لاكسابهم مهارات حرفيه لمختلف المشروعات.

واوضحت، ان البروتوكول يساهم في توفير معلومات عن كافة المعالم الأثرية لذوي الهمم مع شرح تفصيلي بعدة لغات من ضمنها الإشارة لمساعدة ضعاف السمع، كما يتيح إمكانية توظيفهم في المنشآت السياحية وفقاً لنسبة التشغيل التي أقرتها الدولة عند 5٪ لذوي القدرات الخاصة.

واعربت عن تطلعها في اتساع رقعة تنفيذ المشروع لتشمل إدارات وجمعيات الوزارة علي مستوي الجمهورية.

فيما أشارت مديحة خميس مدير جمعية ومكتب التأهيل الاجتماعي للمعاقين بحلوان، إلي إن البرتوكول يساهم في توفير فرص توظيف لذوي الهمم في القطاع السياحي، بجانب مشاركتهم في جهود تنشيط السياحة

واضافت إن، وزارة التضامن وجمعياتها يعملون علي توعية المؤسسات والشركات بأهمية الإستفادة من هذه الفئات خاصة وأن البعض منهم يمتلك قدرات خاصة تساعدهم علي التأقلم سريعاً مع متطلبات سوق العمل دون تمييز عن نظرائهم الاصحاء.

من جانبه قال محمد بلال مؤسس تطبيق SCAN2 KNOW، إنه يعد الأول من نوعه لرقمنه السياحة والإرشاد عربيا وعالميا’ ما يجعله تجربة فريدة تضع قطاع السياحة والارشاد بشكل خاص وجمهورية مصر العربية بشكل عام في الصدارة بين الدول في تطويع الذكاء الاصطناعي والتقنية في تقديم الخدمات السياحية.

واكد علي ان التطبيق سيوفر تجريه آمنه مما سيساهم على زيادة أعداد السياح سنويا من خلال توفير بيئة رقمية كاملة بداية من وصولة السائح حتى مغادرته من خلال حزمة متكاملة من الخدمات.

وتابع “بلال “قائلاً تتضمن خدمات المنصة تقديم عروض الرحلات للشركات السياحية مع إمكانية الحجز والتواصل المباشر معهم, فضلاً عن توفير دليل شامل لجميع المنشآت السياحية من فنادق ومتاجر ومطاعم ومراكز و التي تحدد من خلال الذكاء الاصطناعي التي يعمل بها .

وكشف، عن تقديم خدمة الإرشاد الرقمي بـ 5 لغات لشرح جميع المعلومات عن المعالم الاثرية للسائحين بمختلف جنسياتهم , كما سيوفر التطبيق لأول مرة منصة إلكترونية للمرشدين السياحيين المعتمدين من قبل هيئة وزارة السياحة .

وأوضح بلال، إن السائح سيحصل على خصم من قبل المتاجر السياحية المتعاقدة مع التطبيق وفقاً للنسب المحددة مع الجهات المشاركة، كما سيتم عرض أشهر الفعاليات والمناسبات والمهرجانات بصورة دورية.

ولفت، الي توافر نظام مراسلة فوري “شات”  للرد على الأسئلة و الاستفسارات باستخدام بالذكاء الاصطناعي , منوهاً بالتعاون مع كافة القطاعات الخاصة العاملة بقطاع السياحة والإرشاد وتفعيل دورهم في التنمية والتطوير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى