أخبار مصر

مجلس النواب يناقش أزمة قطع الأشجار عقب إجازة عيد الأضحى

أكد وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، محمد جنيدي، أن اللجنة ستعقد اجتماعًا، فور الانتهاء من إجازة عيد الأضحى المبارك، بحضور مسئولين من الحكومة؛ لمناقشة مسألة تقليص المساحات الخضراء وقطع الأشجار.

واوضح فى تصريحات صحفية أن الحكومة مطالبة خلال المرحلة المقبلة بإحداث توازن بين جهود توسيع الطرق لإنشاء المحاور والكباري، وبين الحفاظ على المساحات الخضرا.، معتبرا أن أعمال توسعة الطرق وإنشاء المحاور، ساهمت في تقليص المساحات الخضراء.

وأردف: “يقع على عاتق الحكومة خلال المرحلة المقبلة التوسع في إنشاء الكثير من المساحات الخضراء على غرار حدائق الفسطاط والأزهر وغيرها”.

وأثار انتشار صور على منصات التواصل الاجتماعي لعاملي النظافة أثناء قيامهم بقص وقطع أشجار، جدلا، وتحركات برلمانية، للمطالبة بكشف أسباب قطع هذه الأشجار.

وكان عضو مجلس النواب، عبدالمنعم إمام، قد دعا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف قطع الأشجار، والعمل على توفير بدائل بيئية لتعويض الفاقد وتحقيق التوازن البيئي، بالإضافة إلى معرفة أسباب قطع الأشجار في جميع أنحاء مصر، ومدى جدوى ذلك، خاصة في ظل وجود مبادرة “اتحضر للأخضر” التي أطلقها رئيس الجمهورية.

وقال إمام في طلب إحاطة تقدم به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، لتوجيهه إلى وزيرة البيئة، وزير التخطيط، وزير التنمية المحلية، بشأن قطع الأشجار في جميع أنحاء مصر: “إنه تمت ملاحظة أن هذه العمليات تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة تلوث الهواء، ما يضر بالبيئة والصحة العامة للمواطنين”.

وأوضح أن من أبرز الأضرار والشكاوى تتمثل في: ارتفاع درجات الحرارة، حيث إن قطع الأشجار يؤدي إلى نقص الغطاء النباتي الذي يساهم في تخفيض درجات الحرارة، ما يزيد من الشعور بالحرارة في المناطق المتضررة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى