أخبار مصر

السياحة تكشف حقيقة فيديو عرض تماثيل سقارة

أصدرت وزارة السياحة والآثار بيانا ردا على ما تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول قيام بعض الأثريين بمنطقة آثار سقارة بعرض مجموعة من تماثيل الأوشابتي على طاولة بطريقة غير لائقة تضر بالآثار.

وأكد المجلس الأعلى للآثار أن ما تم تداوله عار عن الصحة تماما، وأن من مسئوليات وواجبات كل عالم آثار الحفاظ على آثار وتراث مصر ولا يجوز الإضرار بها، حيث أن كل قطعة أثرية يتم اكتشافها أو عرضها هي جزء أصيل. لتاريخ مصر وهويتها وحضارتها العريقة التي لا مثيل لها في العالم.

وذكر البيان أن الفيديو المتداول يعود إلى عام 2020، أثناء أزمة جائحة فيروس كورونا، وتم إغلاق كافة المناطق الأثرية أمام حركة الزائرين، في إطار سياسة الإغلاق المتبعة، وكانت حينها البعثة الأثرية المصرية التابعة لها كان المجلس الأعلى للآثار يستكمل أعمال حفائره بمنطقة بوبسطيون بسقارة، إيمانا بدور المجلس. في الحفاظ على تراث مصر، والاستفادة من فترة إغلاق المواقع الأثرية أمام حركة الزائرين لإجراء الحفريات والترميم وإجراء الدراسات اللازمة.

وقام علماء آثار البعثة بعرض هذه التماثيل على طاولة بشكل مؤقت لإجراء أعمال التنظيف الأولية قبل نقلها إلى معامل الترميم أو المستودعات بالمنطقة للقيام بأعمال الترميم كما هو معتاد.

كما أن التماثيل المشار إليها في الفيديو هي تماثيل أوشابتي مصنوعة من الخزف وهي مادة حجرية وليست مادة عضوية، كما ورد.

وناشد المجلس الأعلى للآثار مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عدم الانسياق وراء الشائعات والتأكد من الدقة والموضوعية قبل تداول أي أخبار كاذبة لا تستند إلى حقائق.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى