أسواق وأعمال

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 78 دولارًا للبرميل

بدأت أسعار العقود الآجلة للنفط تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع كبير اليوم مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

أفادت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر خام برنت، معيار النفط العالمي، ارتفع إلى نحو 78 دولارا للبرميل بعد انخفاضه الأسبوع الماضي بنسبة 7.4%، مسجلا أكبر خسارة أسبوعية في أكتوبر الماضي.
 
وارتفع سعر خام برنت بنسبة 0.5% إلى 77.71 دولارا للبرميل تسليم أبريل المقبل، فيما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.4% إلى 72.54 دولارا للبرميل تسليم مارس المقبل، بحسب وكالة الأنباء العمانية.
 
نشرت منظمة الدول العربية المصدرة للبترول “أوابك” تحديثات أسبوعية لأسواق النفط العالمية، حيث سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام أكبر خسائر أسبوعية منذ أوائل أكتوبر 2023، بلغت نحو 7.4% لخام برنت وخام غرب تكساس.
 
وأضاف التقرير أن أهم العوامل التي تسببت في انخفاض أسعار النفط هي تراجع حدة المخاطر الجيوسياسية على خلفية إمكانية تخفيف التوترات التي تهدد تدفقات الطاقة العالمية عبر منطقة الشرق الأوسط وارتفاع الخام التجاري الأمريكي. وارتفعت مخزونات النفط بنحو 1.2 مليون برميل، تزامنا مع انتعاش الإنتاج بعد تراجعه بنحو 1.2 مليون برميل. مليون برميل يومياً في ظل الاضطرابات الجوية التي تسببت في انخفاض معدلات تشغيل المصافي إلى أدنى مستوياتها منذ نهاية عام 2022.
 
وأشار التقرير إلى أن أهم العوامل التي تسببت في انخفاض أسعار النفط شملت أيضا تفاقم أزمة القطاع العقاري واستمرار انكماش نشاط الصناعات التحويلية في الصين، مع التباطؤ المتوقع في النمو الاقتصادي لأكبر مستورد للنفط العالمي، والذي وأثارت المخاوف بشأن ضعف الطلب.
 
 
 
 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى