أسواق وأعمال

المشاط: تعاون مع الغرف التجارية لتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة

شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، في الجلسة النقاشية التي عقدها الاتحاد العام للغرف التجارية، حول تمكين الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وشارك في الجلسة، أحمد الوكيل رئيس الاتحاد، والدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد، وميرنا عارف مدير عام شركة مايكروسوفت مصر، والدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، والعديد من ممثلي شركات القطاع الخاص ومجتمع الأعمال، والشركات الناشئة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرضت “المشاط”، تفاصيل منصة “حافز” للدعم المالي والفني للقطاع الخاص التي أطلقتها الوزارة خلال الشهر الجاري، تنفيذًا لتوصيات المؤتمر الاقتصادي الذي انعقد في أكتوبر 2022، لتصبح أول منصة متكاملة تربط بين شركاء التنمية والقطاع الخاص.

وأوضحت الوزيرة، أن المنصة تحتوي على مختلف الخدمات التي يقدمها شركاء التنمية سواء على مستوى الدعم المالي، أو الفني، والاستثمارات، والتمويلات التنموية الميسرة، وبرامج التدريب وبناء القدرات، مشيرًا إلى أن المنصة تعزز التواصل والربط بين مختلف شركات القطاع الخاص سواء شركات كُبرى، أو شركات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر، أو الشركات الناشئة، للاستفادة من التمويلات التنموية والدعم الفني والاستشارات المتاحة من شركاء التنمية، بما يدعم جهود الدولة لتمكين القطاع الخاص.

وفي سياق آخر، لفتت “المشاط”، إلى التعاون الوثيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية من خلال العديد من البرامج المنفذة بالتعاون مع شركاء التنمية، وعلى رأسهم الاتحاد الأوروبي، بهدف تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يعزز مكانة مصر الرائدة كواحدة من أكثر الأسواق الأفريقية جذبًا لاستثمارات رأس المال المخاطر.

وأكد الوزيرة، حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص وتمكين الشركات الناشئة، وفي سبيل ذلك نفذت بالتعاون مع الجهات الوطنية، والعديد من شركات القطاع الخاص من بينهم مايكروسوفت، وشركاء التنمية، المسابقة الدولية ClimaTech Run بنسختي عام 2022 و2023، خلال مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، ومؤتمر المناخ في دبي، والتي استهدفت دعم الشركات التكنولوجيا الناشئة في مجال العمل المناخي، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وتعمل الوزارة، على تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية، عن طريق الشراكات الدولية القائمة على 3 محاور رئيسية هي: الشمول للشباب والمرأة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتحول الرقمي، والتحول الأخضر، بحسب “المشاط”.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى