أسواق وأعمال

استثمارات إماراتية بقطاع الطاقة في الأردن

قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، إن العلاقات الأردنية الإماراتية شهد تطورًا كبيرًا، ولا سيما في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، ومجالات الطاقة خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفع حجم الاستثمار الإماراتي إلى 16 مليار دينار.

وفي تقرير للوكالة، أشارت إلى تنامي الاستثمارات الإماراتية في مجال الطاقة خلال السنوات الأخيرة، وذلك بمشروعات حكومية ومع القطاع الخاص.

ووفقًا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، فإن مشروعات القطاع الخاص تركزت بمشروع شركة رياح الأردن في الطفيلة، التي انتهى تنفيذها في 2015، بطاقة قدرها 117 ميجاواط، وتمتلك شركة مصدر الإماراتية 31% من أسهم الشركة، بقيمة استثمار مقداره 90 مليون دولار من أصل 290 مليون دولار.

كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروع الطاقة الشمسية لشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، في عام 2020 بحجم استثمار قيمته 240 مليون دولار، بنسبة 100%، حيث تولد 200 ميجاواط.

وعن المشروعات الحكومية، فتتمثل بمشروع مجمع الشيخ زايد للطاقة الشمسية، بقدرة 92 ميجاواط، وإنتاج سنوي بلغ 211 جيجا واط/ساعة، والمنفذ من خلال منحة مقدمة من صندوق أبو ظبي للتنمية، بقيمة استثمار سجلت 150 مليون دولار، والمشروع قيد التشغيل التجاري منذ 2018.

هذا إلى جانب مرافق عمان الاستراتيجية بمنطقة الماضونة، والذي نفذ بمنحة مقدمة من صندوق أبو ظبي للتنمية، بقيمة 210 ملايين دولار، حيث يهدف إلى تأمين السعات التخزينية اللازمة للاحتفاظ بمخزون استراتيجي من المشتقات النفطية، وتبلغ السعة الإجمالية لتلك المرافق 312 ألف طن.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى