أسواق وأعمال

رويترز: إيرادات روسيا من مبيعات النفط والغاز قد تزيد 60% في يوليو

 

ذكرت وكالة رويترز، أن إيرادات روسيا من مبيعات النفط والغاز، قد تزيد بنحو 60% في يوليو من إيرادات مايو، إلى 844 مليار روبل (ما يساوي نحو 9.3 مليار دولار)، حيث ستساعد الزيادة في تخفيف عجز ميزانية موسكو، الذي بلغ 2.6 تريليون روبل (28.7 مليار دولار) في النصف الأول من العام.

وقال وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، إن عجز ميزانية البلاد في العام المقبل قد يتجاوز 2% المتوقعة من الناتج المحلي الإجمالي، حيث يؤثر سقف سعر النفط على دخل الصادرات، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها مسؤول روسي بأن الحد الأقصى للسعر البالغ 60 دولارًا للبرميل الذي تفرضه أوروبا ودول مجموعة السبع، سيؤثر سلبًا على اقتصاد موسكو.

وأفاد البنك الدولي، أن الاقتصاد الروسي سينكمش بنسبة 0.2% فقط في العام الحالي، وهو أكثر ليونة من تراجع العام الماضي بنسبة 2.1%، بفضل زيادة مشتريات الهند والصين رغم قرار الدول الأوروبية التي حظرت واردات النفط الروسية من استيراد كميات ضخمة من السلع النفطية.

وعززت الهند على وجه الخصوص، مشترياتها من النفط الروسي بشكل كبير، مع نمو واردات النفط الخام بنسبة 1500% في مايو إلى أكثر من 2.15 مليون برميل يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى