أسواق وأعمال

أسعار الذهب في مصر تواصل التراجع.. وعيار 21 يسجل 3555 جنيهًا 

من جديد تراجعت أسعار الذهب المحلي ليستمر في التحرك بشكل تدريجي نحو الهبوط، وذلك في ظل انخفاض أسعار الذهب العالمي ودخوله في تصحيح سلبي من شأنه أن يزبد من فرص هبوط سعر الذهب المحلي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند المستوى 3555 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند 3560 جنيه للجرام وكان قد انخفض يوم أمس بمقدار 10 جنيهات حيث أغلق عند 3560 جنيه للجرام بعد أن افتتح تداولات الأمس عند 3570 جنيه للجرام، وفق جولد بيليون.

التراجع الحالي في سعر الذهب العالمي كان السبب الرئيسي وراء استمرار التراجع التدريجي في سعر الذهب المحلي، حيث يفقد السعر أي دعم سواء من حركة سعر صرف الدولار أو من الطلب المحلي على الذهب.

ولكن الملاحظ أن تراجع سعر الذهب المحلي يحدث بالتدريج وبشكل معتدل وذلك بسبب استمرار وجود العوامل التي تبقي أسعار الذهب مرتفعة على المدى المتوسط مثل التوقعات الجيوسياسية المحيطة بمصر، بالإضافة إلى عدم اليقين الاقتصادي في ظل استمرار معدلات التضخم المرتفعة.

تدفع هذه العوامل الذهب إلى الحفاظ على مستوياته بشكل عام وعدم الاستسلام للهبوط بشكل كبير، حتى في ظل تراجع الطلب المحلي على الذهب خلال الفترة الأخيرة.

هذا وقد ارتفعت معدلات التضخم في المدن المصرية بشكل طفيف خلال شهر سبتمبر الماضي لتصل إلى 26.4% على المستوى السنوي بالمقارنة مع قراءة شهر أغسطس السنوية بنسبة 26.2% وذلك وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بينما كان الارتفاع على المستوى الشهري بنسبة 2.1%.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

انخفض سعر الذهب العالمي للجلسة السادسة على التوالي اليوم الأربعاء، بعد أن سجل أدنى مستوى منذ 3 أسابيع تقريباً يوم أمس حيث استقرت تداولات الدولار بالقرب من أعلى مستوى في 7 أسابيع، بالإضافة إلى تقلص التوقعات بشأن خفض الفائدة الأمريكية بشكل حاد.

يستمر الانخفاض التدريجي في سعر الذهب المحلي وذلك في ظل تراجع السعر العالمي ودخوله في حركة تصحيح سلبية، بينما يتحرك سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية بشكل معتدل ليكون تأثيره محدود على مستويات أسعار الذهب.

انخفض سعر أونصة الذهب العالمي ليكسر مستوى الدعم 2630 دولار للأونصة ويخرج من منطقة التداولات العرضية التي سيطرت على تحركاته منذ تسجيله مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة. ويواجه السعر الآن منطقة الدعم 2600 – 2590 دولار للأونصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى