عاجلعقارات

كريم شعلان يطالب الشركات العقارية بتبني أفكار الـ«startup».. وتوعية العملاء بأهمية التكنولوجيا

قال د. كريم شعلان الرئيس التنفيذي لشركة رويال للتطوير العقاري، إن مصر حديثة العهد بالتكنولوجيا العقارية مقارنة بالعديد من دول العالم، ولكن مع التطور التكنولوجي السريع بدأت الدولة في اتخاذ خطوات جادة للتوسع في استخدام التكنولوجيا في المجال العقاري.

أشار خلال كلمته بمؤتمر التكنولوجيا العقارية الذى نظمته انفيست جيت ، إلى أن دول أمريكا الشمالية تستحوذ على نحو ٤٥% من التكنولوجيا العقارية، ثم أوروبا بنسبة ٣٠%، ثم النسبة المتبقية موزعة على بقية دول العالم.

لفت إلى أن الشرق الأوسط لا يستخدم التكنولوجيا العقارية بشكل كبير، عدا الإمارات العربية المتحدة التي تستحوذ على نحو ٥٠% من تطبيقات التكنولوجيا العقارية في الشرق الأوسط.

وفيما يخص مصر، أشار كريم شعلان، إلى أنه في ظل توجه الدولة المصرية نحو التوسع في إنشاء المدن الذكية، والتحول الرقمي، فهو ما يحتم علينا الدخول في التكنولوجيا العقارية لمواكبة المتغيرات والتطور السريع في الأسواق.

وأضاف أن التكنولوجيا العقارية تنعكس بشكل إيجابي على القطاع العقاري في مصر، وخاصة الاستثمارات العقارية، حيث أنها تساعد المطور على اتخاذ القرارات الصحيحة، بداية من تصميم العقار حتى تجميع البيانات والمعلومات، لافتا إلى أن الدول الأجنبية تقوم بتصميم محافظ صغيرة للاستثمار في الوحدات العقارية ومعرفة كافة البيانات عن الوحدة.

وشدد على ضرورة جمع البيانات لتصبح لدينا قاعدة بيانات دقيقة تساعد العميل على إيجاد العقار بسهولة مع الاطلاع على جميع تفاصيله.

وطالب شعلان،  الشركات العقارية بضرورة تبني أفكار الشركات الناشئة العاملة في المجال العقاري كجزء من التطوير والتسويق، فضلا عن زيادة الوعي لدى الشركات والعملاء بأهمية التكنولوجيا المستخدمة.

كما طالب الحكومة والجهات المعنية بتطوير البنية التحتية التي يحتاجها القطاع العقاري بشكل كامل، إضافة إلى تسهيل عملية تحويل الأموال ونقل الملكية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى