عاجلعقارات

المهندس وليد مرسي يكتب: التكنولوجيا.. حجز الزواية في تطوير المدن الذكية

التكنولوجيا هي حجر الزاوية في تطوير المدن الذكية ورقمنة المشاريع العقارية التجارية والإدارية. مصطلح “PropTech” يشير إلى التكنولوجيا المستخدمة لتحسين وتطوير العقارات، وهو يشمل مجموعة واسعة من التطبيقات التي تساهم في تطوير المدن الذكية.

إليك كيفية مساهمة التكنولوجيا في هذا المجالو دور استشارات العماره و التخطيط و تكنولوجيا البرامج المعماريه :

– big data توصيل الأجهزة بالبنية التحتية عبر الإنترنت يتيح جمع وتحليل البيانات بشكل لحظي. على سبيل المثال، أجهزة الاستشعار المثبتة في المباني يمكنها مراقبة استهلاك الطاقة، وإدارة الإضاءة والتدفئة بذكاء لتقليل التكاليف والانبعاثات.

الشبكات الذكية:

تتيح شبكات الطاقة الذكية التحكم الديناميكي في توزيع الكهرباء، ما يساعد في تحسين الكفاءة وتقليل الفاقد، ودمج مصادر الطاقة المتجددة بشكل أفضل.

أنظمة إدارة المباني (BMS):

تتيح هذه الأنظمة مراقبة وإدارة كافة جوانب المبنى من تدفئة، وتهوية، وتكييف الهواء، والإضاءة، والأمن. بفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن تحسين استهلاك الطاقة وتقليل التكاليف التشغيلية.

تعتمد هذه التقنية على تحليل البيانات للتنبؤ بالأعطال المحتملة قبل حدوثها، ما يقلل من فترات التوقف غير المخطط لها ويحسن من عمر المعدات.

توفر تطبيقات الهاتف الذكي للمستأجرين والموظفين القدرة على التحكم في بيئتهم مثل التحكم في التدفئة أو حجز الغرف، مما يعزز الراحة والرفاهية.

تطبيقات إدارة العقود الرقمية، وتوقيع العقود الإلكترونية تسهل وتسريع عمليات الإيجار أو البيع وتقلل من الاعتماد على الأوراق.

استخدام تقنيات التعرف على الوجه والكاميرات الذكية لتعزيز الأمن في المباني الذكية، ما يتيح مراقبة الدخول والخروج وضمان سلامة المستخدمين.
مع تزايد الرقمنة، أصبح من الضروري تعزيز الحماية السيبرانية لمنع أي اختراقات للأنظمة الرقمية في المباني الذكية.

تحليل البيانات الكبيرة يمكن جمع كميات هائلة من البيانات من أنظمة IoT والبنية التحتية الذكية، وتحليلها لتحسين عمليات اتخاذ القرار في الوقت الفعلي، مما يسهم في تحسين أداء المباني والمدينة ككل

توفر الأدوات التحليلية المتقدمة القدرة على توقع اتجاهات السوق العقاري، وتحسين عمليات الشراء أو الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية.

يمكن للتكنولوجيا أن تدعم دمج مصادر الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية في شبكة المدينة الذكية، مما يقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري.

استخدام تقنيات التصميم والمحاكاة الذكية لتطوير مباني مستدامة تقلل من استهلاك الموارد وتحسن من كفاءة الطاقة.

PropTech في تطوير المدن الذكية:

-المنصات الرقمية لإدارة العقارات:

تتيح المنصات العقارية الرقمية إدارة الأصول العقارية بكفاءة أعلى من خلال تحليل البيانات وتوقع احتياجات السوق، مما يساعد غالشركات على اتخاذ قرارات استراتيجية دقيقة.

تكنولوجيا الواقع الافتراضي تتيح للمتعاملين تجربة المشاريع العقارية قبل بنائها، مما يساعد في تحسين التصميم وتقليل التكاليف.
(Smart Contracts)

بفضل تقنيات البلوك تشين، يمكن للعقود الذكية أن تتيح صفقات عقارية تتم بشكل آمن وبدون وسيط، مما يقلل من التكاليف ويوفر الشفافية

*يذكر أن الدكتور وليد مرسي، هو عضو لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال، ورئيس مكتب DCI Plus

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى