أسواق وأعمال

«مدن السعودية» تزور مصانع المصرية السويسرية وتبحث التعاون المشترك

زار علي العمير نائب المدير التنفيذي لتطوير الأعمال في الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” مصانع مجموعة المصرية السويسرية للمكرونة والطحن والمركزات، وبحث التعاون المشترك وجذب الخبرات المصرية للسوق السعودية.

وأشاد العمير خلال زيارته للمجموعة الخميس، بالخبرات والتكنولوجيا المتطورة لدى مصانع المجموعة، والتنوع في الصناعات الغذائية الاستراتيجية وفي مقدمتها الطحن والمكرونة.

ودعا العمير مجموعة  المصرية السويسرية للمكرونة والطحن والمركزات للاستثمار في السعودية، مشيرًا إلى الفرص الاستثمارية القوية في المملكة خاصة في أكبر تجمع للصناعات الغذائية المقام في مدينة جدة.

ومن جانبه قال المهندس أحمد السباعي، المدير العام لمجموعة المصرية السويسرية، إن المجموعة ضاعفت صادراتها إلى المملكة خلال آخر عامين من منتج المكرونة.

وأشار إلى أن المجموعة حرصت على المشاركة في معرض سعودي فود لعامين متتالين، وذلك في إطار خطة المجموعة لزيادة صادراتها للملكة خلال السنوات المقبلة.

وقال السباعي، إن التطورات التشريعية الخاصة بقوانين الاستثمار في المملكة ستسهم في جذب الاستثمارات بمختلف القطاعات، كما تعطي مزايا للصناعات الغذائية لتقليل التكلفة وتيسير الإجراءات وتعزيز تنافسية المنتج في التصدير.

حول شركة المصرية السويسرية للمكرونة والطحن والمركزات

بدأت أعمال المصرية السويسرية في عام 1995 وبدأت في تجارة الدقيق بعد تحرير سعر الدقيق ثم بعدها دخلت في مجال التصنيع بإنشاء مطحنًا للدقيق في أسيوط، وبعدها بثلاث سنوات بإنشاء مطحنًا في برج العرب وتوزيع الدقيق في السوق المحلية.

وتوسعت المجموعة بعد ذلك في صناعات الدقيق بإنشاء مصنعًا للمكرونة في العاشر من رمضان بطاقة إنتاجية 7500 طن مكرونة شهريًا، ثم أنشأت بعد ذلك مصنعًا لصلصة الطماطم للاستفادة من سوق توزيع المكرونة بطاقة إنتاجية 3500 طن شهريًا، ثم ألحقت بها مطحنًا عملاق للدقيق بخطين إنتاج لتصل بطاقة الإنتاجية للطحن 1500 طن يوميًا، وتمتلك صوامع للقمح بطاقة تخزينية 50 ألف طن قمح.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية هي ثاني أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2023، بقيمة بلغت 400 مليون دولار، تمثل نسبة 8% من إجمالي صادرات القطاع البالغة 5.1 مليار دولار.

ويبلغ عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى السعودية في عام 2023 حوالي 426 شركة، من بينها 66 شركة تزيد صادراتها عن مليون دولار، و179 شركة تزيد صادراتها عن 100 ألف دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى