أسواق وأعمال

حازم المنوفي يضع روشتة القضاء على الاحتكار في الأسواق المصرية

طالب حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، بالقضاء على الاحتكار في الأسواق باعتباره هدفا مهما لضمان المنافسة الصحية وتعزيز الاقتصاد، مشددا على ضرورة تعزيز الرقابة وتفعيل التشريعات لمنع الممارسات الاحتكارية.

وطالب المنوفي المجتمع الاقتصادي والحكومة بالعمل بتكامل لمواجهة مشكلة احتكار السلع وضمان وجود أسواق صحية وعادلة للجميع.

رصد المنوفي في تصريحات له اليوم، بعض الحلول لمواجهة احتكار وعلى وعلي رأسها تشجيع المنافسة، حيث يجب على الحكومة والهيئات التنظيمية تشجيع المنافسة الصحية في الأسواق عن طريق وضع سياسات وقوانين تعزز المنافسة وتقييد السلوكيات المتعارضة معها.

شدد على ضرورة مراقبة الاندماجات والاستحواذات في السوق للتأكد من عدم تشكيل شركات تمتلك سلطة احتكارية تؤثر سلبا على المنافسة، مشيرا إلى أن الحكومة بقع على عاتقها تنظيم الأسواق الاحتكارية لضمان عدم إساءة استخدام الشركات لسلطتها وتعظيم الأرباح على حساب المستهلكين.

وكذلك – والكلام للمنوفي- تنظيم السوق من قبل الجهات التنظيمية لضمان عدم انحسار السوق في يد شركات معينة وتعزيز الحرية في الاختيار للمستهلكين، مطالبا الشركات بأن تكون شفافة في أعمالها وسياساتها للسماح بمزيد من الشفافية في السوق ومنع الاحتكار.

شدد على تعزيز المنافسة من خلال دعم الابتكار وتشجيع دخول الشركات الجديدة إلى السوق لتحفيز المنافسة، إضافة إلى تعزيز الرقابة والإنفاق العام.

وطالب المنوفي بالردع وتطبيق القانون كاملا تجاه المخالفين من محتكري السلع ومن ثم تطبيق القانون كاملا عليهم.

وفيما يخص السلع الغذائية تحديدا طالب المنوفي، الحكومة بتطبيق وتشديد قوانين مكافحة الاحتكار لمنع الممارسات التجارية غير النزيهة وضمان منافسة صحيحة في السوق.

أكد على ضرورة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع دخول لاعبين جدد إلى السوق.

وطالب المتوفي بتقديم الدعم للمزارعين والمنتجين المحليين لتعزيز الإنتاج المحلي وتنويع المصادر.

طالب بضرورة كتابة الأسعار على المنتجات الغذائية من قبل المنتجين حيث لها العديد من المزايا والفوائد، ومن أهمها:

1. *توضيح السعر:* تساعد عملية كتابة الأسعار على المنتجات الغذائية في توضيح السعر للزبائن بوضوح، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات شراء مبنية على السعر بشكل أفضل.

2. *الشفافية:* تزيد كتابة الأسعار الشفافية في عملية البيع والشراء، وتساعد في بناء الثقة بين التاجر والزبون.

3. *تسهيل العملية الشرائية:* عندما يكون السعر مكتوبًا على المنتج، يمكن للزبائن معرفة السعر بسهولة دون الحاجة إلى السؤال عنه، مما يسهل عملية اتخاذ القرارات الشرائية.

4. *تسهيل الاختيار:* يمكن للزبائن مقارنة الأسعار بين المنتجات المختلفة عندما تكون الأسعار مكتوبة بوضوح، وبالتالي يمكنهم اختيار المنتج الذي يناسب ميزانيتهم بشكل أفضل.

5. *الترويج والتسويق:* يمكن استخدام كتابة الأسعار على المنتجات الغذائية كجزء من استراتيجية التسويق والترويج، حيث يمكن تسليط الضوء على العروض والخصومات من خلال كتابة الأسعار بشكل جذاب.

6. *الامتثال للقوانين:* ومنع الممارسات الاحتكارية للسلع المعد للبيع بغرض زيادة سعرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى