منوعات

خلال أيام.. انتهاء أزمة البصل فى مصر

أكد محمود إبراهيم نافع رئيس رابطة تجار الخضار والفاكهة بسوق أكتوبر للجملة، أن الدولة تدخلت لحل أزمة ارتفاع أسعار البصل، من خلال منع تصدير البصل حتى 31 مارس المقبل.

وذكر نافع، خلال تصريحات تلفزيونية له، مساء أمس، ببرنامج «الحكاية»، تقديم الإعلامي عمرو أديب، والمذاع على قناة «إم بي سي مصر»، إن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا لأسعار البصل، وذلك على خلفية قرار منع تصدير البصل، مما أثر على السوق وبالتالي توجه التجار إلى عرض البصل للبيع بالسوق المحلي، بدلا من تصديره.

وأشار إلى أن سعر كيلو البصل القديم انخفض إلى 20-25 جنيها بسوق الجملة، ويباع بـ30 جنيها بسعر التجزئة، موضحا أن سعر كيلو البصل الجديد وصل إلى 10 جنيهات للجملة ويُباع بـ15 جنيها للتجزئة.

ولفت إلى أن هناك عدة عوامل أخرى تسببت في أزمة البصل، وفي مقدمتها العمالة الزراعية، التي استقطبتها مهن أخرى مثل «التوك توك»، الذي لا يتطلب حرفة معينة أو مجهود كبير، هذا إلى جانب اتباع سياسة القطيع في النظام الزراعي، دون اتباع نظام الدورة الزراعية التي من شأنها المحافظة على استقرار الإنتاج في المحاصيل الزراعية.

يُشار إلى أن أحمد كمال- المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أعلن أن الوزارة اتخذت قرارًا بمنع تصدير البصل حتى 30 مارس المقبل، بالإضافة إلى توجيه حملات تفتيش على جميع مفارش البصل، بحسب تصريحاته التليفزيونية، الصادرة عنه أول أمس.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى