بنوكعاجل

فاطمة وجيهان الجولى.. مصرفيتان من ذهب

*تتوليان المنصب نفسه ببنكي «مصر» و«التعمير والإسكان».. وتحظيان بشهرة كبيرة داخل القطاع

*جمعتهما الأخوة والعمل فأصبحتا من رائدات الاتصال المؤسسي داخل البنوك المصرية

 

عند الحديث عن القطاع المصرفي المصري وأهم الرائدات به خصوصاً في مجال الاتصال المؤسسي والذي يعد حلقة الوصل الرسمية بين البنوك والعملاء، أول ما يتبادر إلى الأذهان الشقيقتان فاطمة وجيهان الجولي، فالأولى تعمل مديرة لهذا القطاع الحيوي ببنك مصر- ثاني أكبر البنوك الحكومية في مصر- والثانية تشغل المنصب ذاته ببنك التعمير والإسكان، الذي يحظى بمكانة مرموقة بين البنوك المصرية تضعه في مصاف البنوك الكبرى، ولذلك لم يكن مستغرباً حصولهن على عشرات الجوائز والتقديرات من جميع المؤسسات الدولية واعتبارهن من أهم السيدات المؤثرات في مصر بهذا المجال الحيوي والمهم.

د. فاطمة الجولى

البداية سوف تكون مع د.فاطمة الجولى رئيسة الاتصال المؤسسي ببنك مصر والتي تم اختيارها من قبل مؤسسة «سمارت فيجن» ضمن أكثر 50 امرأة ملهمة ومؤثرة في مصر لعام 2021، فهي تتمتع بخبرات تربو على 25 عاماً في قطاع المصارف، بدأتها بالعمل في مجالات العلاقات العامة واتصالات الشركات والإدارة، إضافة إلى مجال التسويق.

شغلت د. فاطمة الجولي، في السابق منصب مديرة التسويق في بنك «سوسيتيه جنرال الوطني» في فرنسا لمدة عامين وتحديداً منذ عام2004 وحتى 2006، قبل أن تلتحق ببيك مصر منذ عام 2006 وحتى الآن، لتحقق نجاحات متتالية في الإدارة التي تعمل بها يشهد لها القاصي والداني.

د.فاطمة الجولي شغلت أيضاً منصب مديرة الاتصالات التسويقية والامتثال المؤسسي في شركة «نوفارتس السويسرية» من عام2002 وحتى2004، إضافة إلى الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها في الشركات الرائدة مثل بريستول مايرز سكويب وراية. تاريخها العلمي يشير إلى نجاحها في الحصول على الدكتوراه في إدارة الأعمال عام 2013 من كلية «ماستريشت للإدارة» في هولندا، وماجستير في الاتصالات المؤسسية عام 2009 وماجستير في الأعمال والتسويق عام 2005 من نفس الكلية أيضاً. مع بداية عملها في بنك مصر عام 2006، أحدثت د.فاطمة الجولي نقلة نوعية كبيرة في إدارة الاتصال المؤسسي داخل بنك مصر، وذلك منذ توليها هذه المهمة الجسام استطاعت تحقيق طفرة هائلة بها استناداً إلى الخبرات الكبيرات والقدرات الفائقة التي تتمتع به، وهو ما أهلها لأن تصبح واحدة من أهم رائدات هذا القطاع سواء فيما يتعلق بقطاع الاتصال المؤسسي أو المسؤولية المجتمعية بكل بنوك مصر. ويذكر أنه بجانب منصبها الحالي في بنك مصر، فهي تشغل أيضاً عضوية مجلس إدارة مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع كما تشغل عضوية مجلس إدارة ، مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية.

وتماشياً مع الإنجازات والمساهمات التي يحققها بنك مصر يوماً بعد آخر، كان هذا التكريم من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، والذي تجسد في منح بنك مصر جائزة التميز والانجاز المصرفي للالتزام بتحقيق التنمية المستدامة لعام2021، إضافة إلى تكريم د. فاطمة الجولى رئيس اتصالات المؤسسة عن الانجازات التي تحققت بهذا القطاع. منذ توليها منصبها عام 2006 ولا تألو د.فاطمة الجولي، جهداً عن انتهاج وإتباع كل ما هو
جديد في عالم وإدارة الاتصال المؤسسي، لرفعة شأن بنك مصر وتسويق منتجاته بطريقة مبتكرة ساهمت في عودة البنك إلى مكانه الطبيعي ليس في مصر فقط، بل على مستوى الشرق الأوسط كافة.

فاطمة الجولى 1

تعد الدكتورة فاطمة الجولي رئيسة قطاع اتصالات المؤسسة ببنك مصر رائدة بمجال المسؤولية الاجتماعية بالقطاع المصرفي، حيث حرصت منذ توليها مهام منصبها على تعظيم دور البنك في دعم المجتمع، وتعزيز دور مؤسسة بنك مصر للتنمية المجتمعية.

تمتلك «الجولي» رؤية شاملة نحو ما يحتاجه المجتمع لتحقيق التنمية والقضاء على المشكلات المجتمعية التي يعد حلها السبيل لتحقيق التنمية الاقتصادية، وتتويجاً لهذه المجهودات الكبيرة التي قامت بها والنجاحات المتفردة التي حققتها صنفتها مجلة «فوربس الشرق الأوسط» ضمن أفضل 50 مسوقاً في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا لعام 2020.

كما اختارتها مؤسسة سمارت فيجن بيت الخبرة الأكبر في المال والأعمال ضمن قائمة تضم 50 امرأة ملهمة ومؤثرة في مصر لعام 2021، وذلك طبقاً لقسم الأبحاث بسمارت فيجن بالتعاون مع فريق منتدى المرأة المصرية ووفقاً لاستطلاعات الرأي عبر العديد من وسائل التواصل، نظراً للدور الكبير الذي قامت به في تطوير خدمات العملاء والتحسين من مستوى الخدمات المصرفية.

إضافة إلى ذلك وتحت قيادة د. فاطمة الجولي، حصل بنك مصر على العديد من الجوائز في مجال الاتصال المؤسسي والمسؤولية المجتمعية، حيث حصد جائزة «أفضل بنك في مجال المسؤولية المجتمعية- مصر لعام 2018 وأفضل بنك في مجال الاستدامة البيئية- مصر لعام 2019» من مجلة جلوبال بيزنس أوت لوك البريطانية، بجانب جائزة «أفضل بنك في مجال المسئولية المجتمعية- مصر» من مجلة إنترناشيونال بيزنس لعامي 2019 و2020، كما حصل بنك مصر على جائزة «أفضل بنك في مجال المسؤولية المجتمعية- مصر 2019 و2020» من مجلة إنترناشيونال فاينانس، بجانب حصده جائزة «أفضل بنك في المسؤولية المجتمعية- مصر عام 2019» من مجلة جلوبال براندز البريطانية، بجانب الظفر بجائزة «أفضل بنك في مجال المسؤولية المجتمعية- مصر لعامي 2019 و2020 من مجلة جلوبال بانكينج آند فاينانس ريفيو، وجائزة «أفضل بنك في مجال المسؤولية المجتمعية – مصر 2020» من مجلة كوزموبوليتان ذا دايلي.

جيهان الجولي

أما بالنسبة لـ«جيهان الجولي» الشقيقة الصغرى فتتولى رئاسة قطاع الاتصال المؤسسي والتنمية المستدامة ببنك التعمير والإسكان، والتي استطاعت خلال ما يقرب من 3 أعوام فقط تغيير الهوية المؤسسية للبنك، استناداً إلى الرؤية الفائقة التي تتمتع بها.

منذ اللحظة الأولى لتوليها منصبها وتحديداً في يونيو من عام 2020، وضعت «الشقيقة الصغرى» خطة طموح لتحقيق مستهدفات بنك التعمير والإسكان، واستطاعت تحقيق طفرة في تطوير انتشار العلامة التجارية والعمل على دعم وتعزيز انتشار المنتجات التي تستهدف الأفراد، وتقديم عروض جاذبة للعملاء لتشجيعهم على طلب الخدمات والمنتجات من بنك التعمير والإسكان، إضافة إلى تطوير هذه الخدمات تماشياً مع متطلبات الشمول المالي، واستجابة لتعليمات البنك المركزي المصري في هذا الشأن.

جيهان الجولى

استراتيجية البنك الجديدة التي يتبناها لتحقيق ما يربو إليه تستهدف في المقام الأول التحول إلى بنك شامل، بجانب أداء الدور المنوط به وهو دعم عمليات التمويل العقاري وقطاع التشييد والبناء، وتماشياً مع التوجه الجديد لبنك التعمير والإسكان، كان الاستعانة بالسيدة جيهان الجولى، نظراً لما تمتلكه من خبرات كبيرة إزاء عملها بكبرى الشركات العالمية. منذ ذلك الحين واستطاعت جيهان الجولى، أن تحقق نجاحاً باهراً داخل بنك التعمير والإسكان، ولذلك كان تكريمها وحصولها على لقب «ذا فرست- كومينيكيشن» بعد أداء قوي تقدمه مع البنك لفت ونال إعجاب كل العاملين بالجهاز المصرفي المصري.

الشهور الأخيرة شهدت أيضاً تطوراً كبيراً فيما يتعلق بعملية التواصل بين البنك وعملائه سواء الحاليين أو العملاء الجدد الذين يستهدف البنك ضمهم لتوسيع قاعدة عملائه في جميع محافظات مصر، باعتباره واحداً من أهم الكيانات المصرفية العاملة في السوق المصرية.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فقد قامت أيضاً «الجولي» بتعزيز تعاون بنك التعمير والإسكان مع جميع الوسائل الإعلامية المطبوعة والمرئية والمواقع الإلكترونية، مما ساهم بشكل كبير ودّعم البنك في الوصول إلى قاعدة عريضة من المواطنين وضم العديد من العملاء الجدد، باعتبار أن وسائل الإعلام هي المرآة التي يمكن من خلالها مخاطبة الجمهور وجذب أنظارهم ولفت انتباههم، ولذلك حرصت «الشقيقة الصغرى» توسيع قاعدة التعامل مع الإعلام، وفتح قنوات تعاون مستدامة مع مختلف وسائل الإعلام في مصر.

المسؤولية المجتمعية تحتل أيضاً نصيباً من خطة بنك التعمير والإسكان، وذلك في إطار الدور المجتمعي الذي يقع على عاتقه، ولذلك لم تغفل الجولي، هذا الدور، حيث دائماً ما تؤكد في تصريحاتها الصحافية، أن من أهم القيم والمبادئ الأساسية لبنك التعمير والإسكان، السعي جاهداً لأن يكون عضواً مسؤولاً وفعالاً ومساهماً في مبادرات وبرامج ذات أثر ملموس في التنمية المستدامة، مشددة على أن قطاعي الصحة و التعليم يأتي علي رأس أولويات بنك التعمير والإسكان، في أنشطة التنمية المستدامة، وذلك إيماناً من بنك التعمير والإسكان بأن الخطوة الأولى لتحقيق نهضة اجتماعية شاملة وإيجاد جيل واعٍ قادر على النهوض بالمجتمع هو المساهمة في تطوير ودعم العملية التعليمية، ومن بين هذه المبادرات تمويل تشييد وبناء أكاديمية السويدي لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة السادات الصناعية، دعم جامعة النيل الأهلية وتجهيز المرحلة الثانية لقسم الهندسة الصناعية، إنشاء ورفع كفاءة وتأثيث وتجهيز عدد 20 مدرسة مجتمعية بمحافظة مطروح بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم.

وأشارت إلى أن بنك التعمير والإسكان، عزز مجهوداته في خدمة ودعم قطاع الرعاية الصحية من خلال إطلاق سلسلة من المبادرات الفعالة، ورعاية ودعم العديد من المستشفيات والمشاركة في عدد من البروتوكولات التي تهدف جميعاً لإيجاد تأثير إيجابي ومستدام في هذا القطاع الذي يعد من أهم الملفات التي تحتاج إلى دعم لما لها من أثر كبير ومباشر في المجتمع، وكانت من أهم هذه المبادرات المشاركة في إنشاء المستشفى الجديد لمؤسسة مجدي يعقوب بمدينة السادس من أكتوبر، تمويل إنشاء وتجديد مركز عيادات شامل لخدمة أهالي منطقة بولاق، تمويل تجديد وتطوير شامل لعدد قسمين داخلين بمستشفى أمراض النساء والتوليد قسم الطوارئ قصر العيني، المشاركة في إنشاء مستشفى أهل مصر.

وأضافت أن البنك يولى أولوية قصوى في جدول أنشطة برنامجه للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة لدعم أصحاب الهمم وتماشياً مع خطة الدولة التي تحرص على دمجهم في المجتمع.

للمزيد: موقع التعمير للتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيس بوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى