منوعات

“دورة الفلكي بالإسكندرية”..  طريق نجوم كرة القدم إلى العالمية .. وحكايات طريفة مع عادل إمام

لا عشق يضاهي عشق الساحرة المستديرة حتى في شهر رمضان الكريم، فبعد يوم طويل من الصيام في نهار الشهر الفضيل يتجمع شباب الإسكندرية للعب كرة القدم فيما تعرف بدورة “الفلكي” بمنطقة محرم بك.

وسميت دورة الفلكي بهذا الاسم نسبة لصاحب فكرة إقامة هذه الدورة سيد الفلكي رحمه الله، والتي تأسست عام ١٩٧٦ أي ما يزيد على أربعين عاما، وكانت فكرة الدورة أن يتم تجميع الشباب للعب الكرة كل رمضان، وبدأت بإرسال خطابات للشباب حتى بيوتهم ثم بعد شهرتها أصبح من يحب الاشتراك في الدورة يجب عليه أن يتدرب اولا بشهري رجب وشعبان ثم يختار المسؤولون عن الدورة أفضل اللاعبين والفرق للاشتراك فيها.

ودورة الفلكى أعطت شهادة ميلاد للعديد من نجوم كرة القدم مثل الكابتن أحمد ساري وأحمد الكاس وأيمن شوقي وكثيرون غيرهم من الموهوبين.

وتميزت دورة الفلكي بحضور جماهيري كبير وصل لأكثر من ألفين متفرج وفي بعض التقديرات إلى خمسة آلاف من الجمهور السكندري العاشق لكرة القدم.

ومن أشهر الحكايات عن دورة الفلكى الرمضانية للعب كرة القدم هى زيارة الفنان عادل إمام لمنطقة محرم بك وأرض ملعب الفلكي لمشاهدة لعب الكرة بسبب دوره في فيلم الحريف للمخرج محمد خان ليتعرف على كيفية لعب كرة الشارع ولكن بسبب الإقبال الجماهيري الكبير لم يستطع المخرج محمد خان التصوير.

كما استضافت الدورة عددًا من أشهر المعلقين الرياضيين مثل الكابتن محمد لطيف ومحمود بكر وحماده إمام وإبراهيم الجويني وكابتن جمال بشير حكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى