منوعات

د. هانى جنينة يكتب : «أموك» .. وانفجار الدولار (2)

١. في العام المالي ٢٠٢٠/٢١، بلغ متوسط سعر السولار المباع من شركة أموك للزيوت المعدنية للهيئة العامة للبترول حوالي ٥.٦ جنيه للتر طبقا للبيانات التفصيلية لبند الإيرادات.

٢. خلال هذا العام، بلغ متوسط سعر بيع السولار من قبل معامل التكرير (سعر المصنع) في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي ٤٠ سنت للتر و كان متوسط سعر الصرف في هذا العام ١٥،٧٥ جنيه للدولار اي ان سعر اللتر بالمصري حوالي ٦.١ جنيه للتر و هو قريب جدا من سعر الشركة الوارد اعلاه.

٣. في العام المالي ٢٠٢١/٢٢ و طبقا لبيانات الشركة أيضا، ارتفع سعر بيع لتر السولار الي الهيئة العامة للبترول الي ١١.٢ جنيه للتر و هو ايضا سعر مقارب جدا لسعر المصنع في أمريكا اذ بلغ متوسط سعر البيع في أمريكا حوالي ٧٠ سنت للتر. و اذا و ضعنا في الاعتبار متوسط سعر الصرف خلال العام كان ١٦.٥، فهذا يعني ان سعر اللتر بالمصري = ١١.٥ جنيه و هو ايضا مقارب جدا لسعر أموك للزيوت المعدنية.

والأهم من كل ما سبق…

٤. في الربع الحالي (أكتوبر الي ديسمبر ٢٠٢٢)، من المتوقع ان يسجل متوسط سعر السولار في أمريكا حوالي ٨٠ سنت للتر و ان يسجل متوسط سعر الصرف حوالي ٢٤ اي ان سعر السولار المباع من أموك سيرتفع الي حدود ال١٩ جنيه للتر او ٧٠% اعلي من متوسط ٢٠٢١/٢٢.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى