منوعات

د. هانى جنينة يكتب : «جهينة.. دومتي.. عبور لاند» .. ملاحظة علي تقييم السوق

الشركات الثلاث هي شركات ذات سمعة طيبة جدا – solid brand names – وتدار باحترافية شديدة بواسطة الجيل الثاني أو بواسطة إدارة اجنبية.

والـbusiness model لهذه الشركات متشابه جدا فهي صناعات ذات تكلفة ثابتة مرتفعة (مصانع بسترة مميكنة بالكامل) وتكلفة متغيرة مرتفعة أيضا مما يعني انها تعتمد بشكل أساسي علي هامش الربح التشغيلي المعتدل والvolume المرتفع عن طريق السيطرة علي حصة سوقبة كبيرة.

ولذا، فإن تكلفة الSG&A (تكاليف بيعية و عمومية و إدارية) في هذه الشركات تقارب ال٢٠% من الإيرادات. بدون سوق ضخم، لن تستطيع هذه الشركات البقاء.

لم يكن أداء أسهم هذه الشركات الثلاثة جيدا في ٢٠٢٢ بإستثناء سهم دومتي والذي صعد بنسبة ٢٥% تقريبا خاصة بعد عرض الاستحواذ بينما يتداول سهمي عبور لاند وجهينة قرب اسعارهما في بداية العام.

ولكن، ما يلفت النظر في تقييم السوق حاليا هو الاتي:
حاصل جمع قيمة اسهم دومتي + قيمة أسهم شركة عبور لاند = ٦٠% من القيمة السوقية لاسهم جهينة بالرغم من ان حاصل جمع صافي الربح للشركتين في ٩ أشهر ٢٠٢٢ اعلي من جهينة!

القيمة السوقية لجهينة = ٦.٨ مليار جنيه
أرباح ٩ أشهر ٢٠٢٢ = ٤٧٤ مليون
القيمة السوقية لعبور لاند ودومتي = ٤.٢ مليار جنيه
أرباح ٩ أشهر ٢٠٢٢ للشركتين = ٤٩٠ مليون

طبعا، قلة الاسهم المتاحة للتداول في دومتي بعد الاستحواذ بالإضافة الي ضعف التداول علي أسهم عبور لاند قد يكون كافيا لتفسير هذا الفارق الحاد في تسعير حقوق المساهمين بالرغم من تماثل الأرباح.

ولكن في عالم اخر، كان من الممكن بيع جهينة وشراء حصص في عبور + دومتي حتي تتقارب التقييمات وليس بالضرورة تتساوي.

اقرأ أيضًا : جهينة تصدر نسختها الثانية من تقرير البصمة الكربونية لقياس انبعاثات الغازات الدفينة من أنشطتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى