أسواق وأعمال

اتحاد العمال: انضمام مصر لمنتدى البريكس النقابي خطوة هامة

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، عبدالمنعم الجمل، أن انضمام مصر رسميًا إلى منتدى البريكس النقابي، يلعب دورًا في توجيه المنظمات الأعضاء به لتمثيل مصالح العمال في دول مجموعة البريكس.

وقال الجمل إن هذا الانضمام يعبر عن الرغبة في المساهمة بشكل بناء في المناقشات حول قضايا الحركة النقابية الحالية، بالإضافة إلى الحرص على دعوة ممثلي المنظمات النقابية الإقليمية في أفريقيا، الشرق الأوسط، آسيا الوسطى، والمنظمات النقابية الوطنية من مختلف البلدان للمشاركة في أعمال المنتدى كمراقبين للمشاركة في النقاشات.

وأضاف الجمل في بيان له السبت، أن المنتدى النقابي العمالي الثالث عشر لمجموعة البريكس ناقش موضوع “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

وركزت مناقشاته على التأكيد على مبادئ المساواة، الاحترام المتبادل، الانفتاح، الشمول، والتعاون البناء، كما نص عليه إعلان موسكو بشأن إنشاء منتدى نقابات العمال في مجموعة البريكس في 12 ديسمبر 2012.

وأشاد الجمل بمخرجات المنتدى الذي انعقد في مدينة سوتشي الروسية، مؤكدًا أن التوصيات التي أعلنها المنتدى تعكس الرؤية التعددية لفكرة البريكس، وتتماشى مع رؤية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وأشار إلى أن من أبرز التوصيات التي أصدرها المنتدى النقابي لدول البريكس، هو التأكيد على قيام النقابات العمالية في دول البريكس بالمساهمة في تشكيل اقتصاد عادل يقوم على مستوى لائق من الأجور، وضمانات متساوية لجميع العمال بغض النظر عن شكل العمالة، بالإضافة إلى التطبيق الحقيقي لمبادئ العدالة الاجتماعية.

كما دعا المنتدى إلى زيادة استخدام العملات الوطنية في المعاملات التجارية والمالية بين دول البريكس.

وأوضح رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن المنتدى النقابي انعقد بعد توسع مجموعة البريكس، وهو القرار الذي اتخذ في قمة جوهانسبرج في عام 2023، مما يمثل المرة الأولى التي تنضم فيها دول جديدة إلى اتحاد البريكس، ولأول مرة تشارك مصر رسميًا في منتدى النقابات العمالية.

وأشار إلى أن الاتحادات العمالية التي مثلت بلدانها بشكل رسمي داخل المنتدى شملت مصر، البرازيل، الهند، إيران، الصين، روسيا، إثيوبيا، وجنوب إفريقيا.

يُذكر أن مدينة سوتشي الروسية شهدت انعقاد المنتدى النقابي الثالث عشر لدول البريكس، والذي شاركت فيه مصر لأول مرة بشكل رسمي بعد توقيع عبد المنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، على انضمام مصر لمنتدى نقابات مجموعة دول البريكس.

وشارك اتحاد العمال بوفد ضم هشام فؤاد، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق، محمد حنفي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالاتصالات، وعايدة محي الدين، الأمين العام للنقابة العامة للعاملين بالبترول.

وقد قدم اتحاد العمال رؤية تحليلية شاملة طرح من خلالها عددًا من الحلول والمقترحات التي تهدف إلى تطوير الأداء النقابي المصري من خلال مهارات غير تقليدية، كاشفًا عن تأثير الوضع الاقتصادي على الواقع النقابي والعمالي.

وناقش المنتدى خلال جلساته ما يحمله المستقبل في ظل المشاكل الجيوسياسية وهيمنة الدولار، وانهيار النظام القديم، وسبل المضي قدمًا نحو نظام عالمي أكثر توازنًا.

كما تم مناقشة الأفكار الجديدة من أجل تطوير الحركة العمالية مع زيادة التركيز على سيادة الدول وعدم عولمة الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى