عاجلعقارات

غير واردة.. وزير الإسكان يرد على أزمة الفقاعة العقارية

قال المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مسألة الفقاعة العقارية غير واردة خاصة مع الزيادة السنوية للسكان والتي يقابلها ضرورة زيادة الوحدات السكنية.

وأضاف وزير الإسكان خلال مؤتمر صحفي، أن الطلب على العقار سيظل مستمرا مهما تغيرت الظروف وسيظل العقار هو الاستثمار الأمن للمستثمرين، مشيراً إلى أن الترويج لفكرة فقاعة عقارية هو أمر غير وارد نظرا لأن العقار يعتمد على فكرة العرض والطلب.

وكان الخبير الاقتصادي هاني توفيق حذر في وقت سابق من فقاعة عقارية محتملة في سوق العقارات، مشيرًا إلى أن أسعار الوحدات بالتقسيط حاليًا تتضمن فائدة تصل إلى 32%.

وأضاف توفيق في منشور عبر حسابه على “فيسبوك”، إذا حققت الدولة هدفها بخفض الفائدة إلى 16% بحلول عام 2026، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار العقارات إلى النصف.

وتوقع توفيق أن تشهد الوحدات التي بيعت في عام 2024 تراجعًا كبيرًا في قيمتها، ما سيؤدي إلى انهيار الأسعار بشكل ملحوظ خلال السنوات القادمة.

في ذات الصدد، قال المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إنه تم التكليف بسرعة حصر قطع الأراضى الشاغرة “المتخللات” بجميع المدن، وجميع الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها، وحصر جميع الوحدات السكنية المنفذة والجارى تنفيذها، وإعداد خطط لطرحها، وسرعة إنجاز مختلف المشروعات الجارى تنفيذها، لتوفير السيولة المالية.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الآن بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، إنه تم وضع خطة لتعظيم الموارد المالية المستدامة، وتحصيل جميع المستحقات والمتأخرات بكل مدينة، وكذا رصد التحديات التى تواجه المدينة والحلول المقترحة للتغلب عليها، وحصر كل المشروعات المتوقفة وآليات التعامل معها.

وأعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، إنه سيتم طرح إعلان جديد به 70 ألف وحدة سكنية، منها 60 ألف لمحدودي الدخل، و10 آلاف لمتوسطي الدخل.

وأضاف وزير الإسكان، في مؤتمر صحفي اليوم، السبت، أن الإعلان الجديد سيكون لمشروع سكن لكل المصريين مطلع نوفمبر المقبل، موضحاً أنه يتم حاليا التجهيز لهذا الطرح لإعلان تفاصيل كاملة على المواطنين.

قال المهندس شريف الشربيني وزير الاسكان والمرافق، إننا لدينا تحديات مادية كبيرة ومع بداية عملي بالوزارة بدأت بوضع خطة لحصر ما تملكة الوزارة من وحدات سكنية وقطع أراض ووضعنا خطة متوازنة لطرح هذه الوحدات والأراضي، وذلك  للحفاظ على سير العمل بالمشروعات التي تنفذها الوزارة.

وأوضح وزير الإسكان أن هناك بعض التأخير في تسليم مشروعات الإسكان وهو ما كثفت الوزارة العمل عليه حتى ننتهي من تسليمها جميعا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى