أسواق وأعمال

البترول تكشف حقيقة العودة لتخفيف أحمال الكهرباء بعد منتصف سبتمبر

أعلن حمدي عبدالعزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، مستجدات استقبال شحنات غاز مسال جديدة من الخارج من أجل تغذية شبكة الكهرباء المصرية لعدم العودة إلى تخفيف الأحمال من جديد.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، إن هناك شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر، حيث رفعت الشركة القابضة للغازات شحنات الغاز المسال المتعاقدة عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة غاز مسال.

وأوضح أنه يتم تحويل الغاز المسال المستورد من الخارج إلى غاز، وضخِّه في الشبكة القومية للكهرباء مصر من أجل التوليد.

وأشار إلى أن هناك سفينة في شرم الشيخ يتم بها تحويل الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية بشكل مستمر.

وحول تعليقه عن إمكانية العودة إلى تخفيف أحمال الكهرباء (المقرر وفقًا لما هو معلن في منتصف سبتمبر الجاري)، رد متحدث البترول قائلاً: «لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي لأنها تخضع لمعايير فنية، ولا يوجد لدينا عجز حاليًا في احتياجاتنا من الغاز والمازوت من أجل توليد الكهرباء».

وشدد على أن هناك مناقشات ومباحثات جارية خلال الفترة الحالية مع دولة قبرص بشأن الغاز، كما يوجد هناك اتفاق مسبق بشأن عمل خط أنابيب حتى بورسعيد لنقل الغاز إلى مصانع الإسالة من أجل التصدير أو شراءه، ويتم التجهيز لبرامج جديدة للاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وشدد على أن الحكومة المصرية ملتزمة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية في قطاع البترول وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى