أسواق وأعمال

رئيس حماية المنافسة يكشف كواليس إحالة 21 من كبار منتجي البيض إلى النيابة العامة

أكد الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن قرار تحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة وإحالتهم إلى النيابة العامة؛ جاء بعد عمليات فحص وتقصي وجمع استدلالات أثبتت اتفاق المنتجين على تحديد أسعار البيض بشكل يومي، سواء بزيادتها أو تثبيتها.

وأضاف خلال تصريحاته لبرنامج “آخر النهار” المذاع عبر شاشة “النهار”، مساء الثلاثاء، أن جهاز حماية المنافسة يراقب بيانات 17 ألف سلعة ومنتج يوميا لرصد التغيرات في الأسعار؛ بهدف مكافحة الممارسات الاحتكارية.

وأوضح أن جهاز حماية المنافسة كان يتوقع حدوث تلاعب في أسعار سلعة أساسية مثل البيض، لافتا أن الجهاز يضم عددا من الكوادر المدربة على كشف مثل هذه الممارسات الاحتكارية ورصد الاتفاقات بين المنتجين لتحديد الأسعار..

وشدد أن “جرائم الاتفاقات الأفقية بين المنتجين من أخطر الجرائم على الاقتصاد”، لأنها تؤدي إلى تحقيق أرباح احتكارية غير مشروعة.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار معظم السلع وفرض “أوفر برايس”، أوضح أن “ليس كل ارتفاع في الأسعار سببه ممارسات احتكارية؛ فقد تكون نتيجة في زيادة التكلفة”، مشيرا إلى أن أولويات الجهاز هي قطاعات الصحة والأغذية والتعليم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى