أسواق وأعمال

الحكومة تبحث تسيير خط ملاحي مع سيراليون

استقبل كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، السفير صادق سيلا، سفير جمهورية سيراليون لدى مصر، لبحث فرص التعاون بين الجانبين في قطاعي الصناعة والنقل، وحضر اللقاء قيادات الوزراتين.

وبحث الجانبان، بحسب بيان الوزارة اليوم الإثنين، سبل التعاون في مجال زيادة حجم التبادل التجاري المنقول بحرا، ورغبة الجانب السيراليوني في التعاون في مجال النقل البحري لتسيير خط ملاحي بين الجانبين يمكن من خلاله نقل البضائع التي يتميز بها الجانب السيراليوني مثل زيت النخيل، بالإضافة إلى نقل البضائع والمنتجات المصرية إلى سيراليون وإلى الدول الافريقية، وكذلك التعاون بين الموانئ المصرية والسيراليونية من خلال قيام الجانب المصري بالتعاون مع الجانب السيراليوني في إنشاء وتطوير الموانئ بسيراليون.

وأكد وزير النقل كامل الوزير، عمق العلاقات التي تربط بين الجانبين، متطلعا إلى زيادة حجم التعاون بين الجانبين في قطاعي النقل والصناعة.

كما أكد السفير السيراليوني بالقاهرة، عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين، مشددا على وجود اهتمام كبير من الرئيس والحكومة السيراليونية لزيادة حجم التعاون مع مصر وخاصة في قطاع النقل والبنية التحتية، منوها بأن التجربة المصرية في هذا المجال تجربة رائدة وما تحقق من إنجازات ومشروعات عملاقة في مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، يجسد هذا التطور والتقدم.

وأوضح السفير أن هذا يتوافق مع مكانة مصر الدولية والإقليمية والأفريقية، مشيرا إلى أن مصر داعمة لكل الدول الأفريقية، وأن أفريقيا تحظى باهتمام كبير من الرئيس المصري.

ثم تباحث الجانبان حول فرص التعاون المستقبلية بين الجانبين، حيث تم مناقشة التعاون في مجال الطرق والكباري، من خلال زيارة وفد من هيئة الطرق والكباري والشركات المصرية خلال شهر سبتمبر القادم للعاصمة السيراليونية للتنسيق والاتفاق مع الجانب السيراليوني على مشروعات الطرق بسيراليون، التي تحتاج توسعة ورفع كفاءة والمشروعات الجديدة المطلوب إنشائها وتنفيذها (طرق – كباري).

وناقش الحضور التعاون في حل مشكلة الازدحام المروري في بعض المناطق من خلال إنشاء أعمال صناعية مختلفة (كباري – أنفاق)، خاصة وأن الشركات المصرية لها خبرة كبيرة في هذا المجال والتجربة المصرية في مجال الطرق تجربة رائدة، حيث قفزت مصر 100 مركزا في الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق لتحتل المركز 18 عالميا خلال 10 سنوات، فضلا عن تنفيذ الشركات المصرية عدد من المشروعات في مجال الطرق والبنية التحتية في الدول العربية والأفريقية.

كما بحث الجانبان إمكانية التعاون في قطاع الصناعة من خلال الاستفادة بالمواد الخام التي تتوافر بسيراليون مثل زيت النخيل وغيرها من المواد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى