أخبار مصر

بدء إجراء المسح القومي لظاهرة تعاطي وإدمان المواد المخدرة

عقد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، اجتماعا تحضيريا استعدادا لبدء إجراء المسح القومي الشامل لظاهرة تعاطي وإدمان المواد المخدرة المؤثرة في الحالة النفسية بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان.

وبحث عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، آليات تطبيق المسح القومي خلال الاجتماع مع هالة رمضان مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، خطة المسح الذي يهدف إلى رصد حجم وأبعاد مشكلة تعاطي وإدمان المواد المخدرة والمواد المؤثرة في الحالة النفسية في المجتمع المصري، ما يساعد متخذ القرار على تطوير سياسات المواجهة وتنفيذ تدخلات وقائية ناجحة للحد من هذه الظاهرة وفقا لنتائج هذا المسح استنادا إلى أساس علمى رصين كما يعد خط أساس تقييم الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات 2024/2028.

وسيتم التنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى مراجعة استمارة المسح مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة ومطابقتها للمعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن.

ويأتي عقد الاجتماع التحضيري لتوحيد البيانات الوطنية والجهود المبذولة في مجال خفض الطلب على تعاطى المخدرات وفقا للمعايير الدولية التي تشير إلى ضرورة تتبع الظاهرة ورصد حجمها والتغيرات التي تطرأ عليها كل 5 سنوات.

ويستهدف المسح القومي تحديد المتغيرات والمستجدات التى تطرأ على قضية المخدرات، لا سيما الاصطناعية منها ومعرفة أكثر أنواع المخدرات انتشارا بين الفئات المختلفة والدوافع المؤدية لاستخدام هذه المواد، أيضا معرفة العلاقة بين استخدام الأنواع المختلفة من المواد المؤثرة على الحالة النفسية وبين الخصائص الديموجرافية للشرائح والفئات المستخدمة والأفكار والمعتقدات الشائعة.

كما يستهدف المناطق الجغرافية المختلفة وتأثير المتغيرات الاجتماعية في انتشار استخدام هذه المواد، بالإضافة إلى معرفة التكلفة الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على مشاكل استخدام مواد التعاطي، مع إعداد قاعدة بيانات على أساس منهج علمي يمكن من خلالها متابعة ورصد المستجدات التي تطرأ على الظاهرة ووضع الحلول للمواجهة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى