أسواق وأعمال

جولد بيليون: الذهب يصمد فوق 2400 دولارا للأوقية بعد 5 جلسات من الخسائر

شهد سعر الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الخميس لينهي سلسلة استمرت 5 جلسات متتالية من الخسائر في أسعار الذهب، حيث وجد الذهب اليوم الدعم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي إلى جانب ترقب الأسواق لصدور بيانات اعانات البطالة الأمريكية وتصريحات أعضاء البنك الفيدرالي.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 0.9% ليسجل أعلى مستوى عند 2404 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2402 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2381 دولار للأونصة.

شهد الذهب العالمي انخفاض خلال الخمس جلسات الماضية بسبب موجة البيع في الأسواق المالية للأصول المالية والسلع والتي تسبب بها تقرير الوظائف الأمريكي الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، ليظهر تراجع في اعداد الوظائف الجديدة في شهر يوليو بالإضافة إلى ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في 3 سنوات، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

تسببت بيانات قطاع العمالة الأمريكي في موجة بيع مفتوح في أسواق الأسهم والأسواق المالية بشكل عام بسبب المخاوف من الركود الاقتصادي لتستمر هذه الموجة حتى بداية هذا الأسبوع حتى هدأت بعد أن صرح عضو البنك الفيدرالي جولسبي أن ضعف تقرير الوظائف لا يعكس ركود الاقتصاد الأمريكي، وأن الأسواق قد بالغت في رد فعلها.

اليوم تصدر بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية والتي تعد مقياس لأداء قطاع العمالة بشكل أسبوعي، وستشهد اهتمام كبير من الأسواق اليوم خاصة مع غياب البيانات الاقتصادية الأمريكية الهامة منذ بداية الأسبوع.

الجدير بالذكر أن الذهب يجد الدعم بشكل عام على المدى القصير إلى المتوسط من التوترات الجيوسياسية المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط، والتي من شأنها أن تعمل على زيادة الطلب على الملاذ الآمن.

أيضاً حقيقة تراجع العائد على السندات الحكومية الأمريكية يساهم بشكل كبير في دعم أسعار الذهب الذي يرتبط بعلاقة عكسية من عوائد السندات لأنه أصل مالي لا يقدم عائد. وقد انخفض العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال هذا الأسبوع ليسجل أدنى مستوى منذ أكثر من عام بسبب توقعات خفض الفائدة.

الأسواق حتى الآن تتوقع بنسبة أقل من 70% أن يخفض البنك الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر القادم بمقدار 50 نقطة أساس، لتشير إلى إمكانية خفض الفائدة هذا العام بأكثر من 100 نقطة أساس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى