منوعات

مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم خدمات طبية ودورات تدريبية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن

قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خدماتها الطبية لـ 2.511 حالة مرضية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، خلال أسبوع.

واستقبلت عيادات الطب العام 615 مريضًا تمت معاينتهم وصرفت الأدوية لهم، وراجع عيادة الباطنية 110 مرضى، وعيادة الأطفال 278 طفلا، واستقبل قسم الطوارئ 297 مريضًا، وراجع 139 مريضًا عيادة الأسنان.

كما تم استقبال 180 امرأة في العيادة النسوية، فيما راجع عيادة الأنف والأذن والحنجرة 47 مريضًا يعانون من التهابات في الجيوب الأنفية والبلعوم واللوز والأذن الوسطى، وراجع عيادة العيون 48 مريضًا، وعيادة القلب 26 مريضًا، وعيادة الأشعة التشخيصية 18 مريضًا، فيما تم إجراء 968 تحليلا مخبريا لــ 328 مريضًا، وتنفيذ 171 صورة أشعة لـ 110 مرضى، كما تم إعطاء 131 لقاحًا في عيادة المطاعيم لـ 49 مريضًا، و صُرفت أدوية للأمراض المزمنة لـ 211 مريضًا، فيما راجع قسم التثقيف الصحي 55 مستفيدا، فيما بلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 1.448 وصفة طبية.

وفي إطار متصل، قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خدماتها الطبية لـ 2.271 حالة مرضية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، خلال أسبوع.

واستقبلت عيادات الطب العام 605 مرضى تمت معاينتهم وصرفت الأدوية لهم، وراجع عيادة الباطنية 117 مريضا، وعيادة الأطفال 202 طفل، واستقبل قسم الطوارئ 199 مريضا، وراجع 137 مريضا عيادة الأسنان.

كما تم استقبال 172 امرأة في العيادة النسوية، فيما راجع عيادة الأنف والأذن والحنجرة 52 مريضا يعانون من التهابات في الجيوب الأنفية والبلعوم واللوز والأذن الوسطى، وعيادة العيون 45 مريضا، وعيادة القلب 28 مريضا، وعيادة الأشعة التشخيصية 31 مريضا، فيما تم إجراء 472 تحليلا مخبريا لــ 205 مرضى، وتنفيذ 145 صورة أشعة لـ 98 مريضا، كما تم إعطاء 233 لقاحا في عيادة المطاعيم لـ 85 مريضا، وصرف أدوية للأمراض المزمنة لـ 227 مريضا، فيما راجع قسم التثقيف الصحي 68 مستفيدا.
وبلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 1.332 وصفة طبية.

وفي إطار متوازي، نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية البرنامج التطوعي السابع والعشرين في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، بمشاركة 23 متطوعاً، والمقام خلال أسبوع.

وجرى خلال البرنامج تقديم الخدمات الصحية للمستفيدين في عيادات البصريات، والجلدية، والعلاج الطبيعي، والدعم النفسي، والأنف والأذن والحنجرة، وطب الأسرة، وطب الألم، إضافة إلى تقديم دورات تدريبية في أساسيات التمديدات الكهربائية و الصحية، والخياطة والتطريز، والنجارة والديكور، استفاد منه 1.400 فرد.
كما تم تقديم دورات تدريبية بالتعاون مع الاتحاد السعودي لكرة لقدم واتحاد غرب آسيا لكرة القدم في مجال تحكيم كرة القدم استفاد منها 24 فردا، بالإضافة لتنظيم دوري رياضي لكرة القدم للفئات السنية.

وفي إطار منفصل، نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، البرنامج التدريبي التطوعي الخامس والعشرين في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، خلال اسبوع، بمشاركة 23 متطوعًا بمختلف التخصصات، استفاد منه أكثر من 900 لاجئ سوري، وذلك بالتعاون المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والاتحاد السعودي لكرة القدم.

وجرى خلال البرنامج التطوعي تقديم دورات تدريبية في المركز السعودي لخدمة المجتمع التابع للمركز في صيانة الحاسب اللوحي (التابلت) والهاتف المتنقل، والخياطة والتطريز، والخزف والفخار والنجارة، وصيانة وإصلاح الكراسي المتحركة، كذلك دورات تعليمية في المركز التعليمي بالمخيم شمل دورات في تقوية اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى دورات تفاعلية تعليمية في العلوم ( كيمياء / فيزياء)، فضلاً عن تقديم أنشطة تفاعلية لتقوية المهارات الإبداعية والاجتماعية للأطفال.

كما جرى تقديم خدمات طبية للمستفيدين في العيادات الصحية بالمخيم شملت عيادة البصريات وعيادة الجلدية وعيادة القدم السكرية وعيادة العلاج الطبيعي والوظيفي، بالإضافة تقديم ورشة عمل في صيانة وتصليح الكراسي المتحركة، وورشة لصيانة ومتابعة الأجهزة الطبية.

فيما تم تكريم 25 مدرباً في لعبة كرة القدم من الخريجين من اللاجئين السوريين من فئة (C) في التدريب ، كذلك تقديم دورات تدريبية على فئة (D) لـ 29 مستفيدة من اللاجئات السوريات، بالإضافة إلى تقديم دورات تدريبية لـــ 25 من لاجئا سوريا على فئة (C).
ويأتي ذلك ضمن البرامج التطوعية التي ينظمها مركز الملك سلمان للإغاثة إيمانًا منه بأهمية العمل التطوعي الذي يعد إحدى الممارسات الإنسانية المرتبطة بكل معاني الخير والعطاء.

وتأتي هذه الجهود الإنسانية امتدادا للبرامج التطوعية التي تنظمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة إيماناً منه بأهمية العمل التطوعي الذي يعد أحد الممارسات الإنسانية المرتبطة بكل معاني الخير والعطاء.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى