أسواق وأعمال

استقرار مؤشر الفاو لأسعار الغذاء في يوليو

أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أن مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية لم يتغير بشكل كبير في يوليو للشهر الثاني على التوالي، حيث عوضت الزيادات في الأسعار الدولية للزيوت النباتية ومنتجات اللحوم والسكر الانخفاض المستمر في أسعار الحبوب.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 120.8 نقطة في يوليو، وهو أقل قليلا من رقمه المنقح البالغ 121.0 لشهر يونيو.

والمؤشر الآن أقل بنسبة 3.1% من قيمته المقابلة قبل عام واحد. وهبط مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3.8% عن يونيو، حيث انخفضت أسعار التصدير العالمية لجميع الحبوب الرئيسية للشهر الثاني على التوالي.

ونزلت أسعار القمح بسبب زيادة التوافر الموسمي من الحصاد الشتوي الجاري في نصف الكرة الشمالي والظروف المواتية بشكل عام في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، ما دعم التوقعات بحصاد قمح ربيعي كبير في وقت لاحق من العام.

كما انخفضت أسعار تصدير الذرة مع تقدم الحصاد في الأرجنتين والبرازيل عن وتيرة العام الماضي وظلت ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة قوية. وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرز بنسبة 2.4% عن يونيو؛ وسط أنشطة تجارية هادئة بشكل عام لعدد من الأصناف.

غير ان مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية ارتفع بنسبة 2.4% عن يونيو، بسبب زيادة أسعار زيوت النخيل وفول الصويا وعباد الشمس وبذور اللفت، وتدهور آفاق المحاصيل لزيوت عباد الشمس وبذور اللفت في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية.

وارتفع مؤشر أسعار اللحوم لدى منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1.2% في يوليو وسط الطلب القوي على استيراد لحوم الأغنام والأبقار والدواجن، حتى مع انخفاض أسعار لحوم الخنزير بشكل طفيف بسبب حالة العرض المفرط في أوروبا الغربية.

وزاد مؤشر أسعار السكر لدى منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 0.7% عن يونيو، حيث تفوق الإنتاج الأقل من المتوقع في البرازيل على تأثير تحسن هطول الأمطار الموسمية في الهند وظروف الطقس الموصلة في تايلاند. ولم يتغير مؤشر أسعار الألبان لدى منظمة الأغذية والزراعة في يوليو، حيث عوضت الانخفاضات في أسعار مساحيق الحليب الزيادة في أسعار الزبدة والجبن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى