أسواق وأعمال

نائب رئيس الوزراء يبحث مع وزير الاستثمار السعودي سبل انطلاق التعاون ين البلدين في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات

بحضور سفير المملكة فى مصر

استقبل كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات. حضر اللقاء صالح الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية في مصر، وعدد من قيادات وزارة الاستثمار بالمملكة، ومجموعة من المستثمرين السعوديين، وقيادات وزارة النقل المصرية.

في بداية اللقاء، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية والنقل على عمق العلاقات التي تربط بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، وبين الشعبين الشقيقين. كما أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتعظيم التعاون والشراكات الاقتصادية مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وأن وزارتي النقل والصناعة على استعداد تام لزيادة حجم التعاون مع الجانب السعودي في هذين المجالين بما يحقق مردودًا اقتصاديًا مثمرًا للجانبين.

ومن جانبه، أكد وزير الاستثمار السعودي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد أكدا على ضرورة زيادة التعاون الاقتصادي مع الأشقاء في مصر في كافة المجالات، ومنها قطاعات الصناعة والنقل واللوجستيات، وأن هناك اهتمامًا كبيرًا من الشركات السعودية للاستثمار في مصر.

وأشار نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل إلى أن مجال اللوجستيات هو أحد المجالات الهامة التي يمكن أن تشكل انطلاقة كبيرة للتعاون المثمر بين الجانبين، مشيراً إلى أن وزارة النقل تنفذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني – الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة. وهذه الممرات هي: (السخنة – الإسكندرية، العريش – طابا، القاهرة – الإسكندرية، طنطا – المنصورة – دمياط، جرجوب – السلوم، القاهرة – أسوان – أبو سمبل، وسفاجا – قنا – أبو طرطور).

ولفت إلى أهمية ممر السخنة/الإسكندرية اللوجيستي الذي يمتد من ميناء السخنة على البحر الأحمر مرورًا بميناء العاشر من رمضان الجاف والمنطقة اللوجستية وربطه بشبكة السكك الحديدية من خلال خط الروبيكي – ميناء بورس العاشر من رمضان – بلبيس بطول 61 كم، خط الروبيكي والمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان مرورًا بالقاهرة المركز الحضري الأضخم في الشرق الأوسط ثم بمدينة السادس من أكتوبر الصناعية والميناء الجاف والمنطقة اللوجستية المرتبطين بها وصولًا لميناء الإسكندرية الكبير. واستعرض أهمية ممر القاهرة/الإسكندرية اللوجيستي الذي يبدأ من محطة سكك حديد قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل مرورًا بميناء السادات الجاف وميناء السادس من أكتوبر الجاف وربطهما بشبكة السكك الحديدية على خط بشتيل – الاتحاد – إيتاي البارود – القباري من خلال وصلتي كفر داود – السادات بطول 36 كم والمناشي – 6 أكتوبر بطول 68 كم وحتى ميناء الإسكندرية الكبير. بالإضافة إلى أهمية ممر العريش – طابا اللوجيستي الذي يبدأ من ميناء العريش على البحر المتوسط وحتى ميناء طابا على خليج العقبة مرورًا بمناطق الصناعات الثقيلة في وسط سيناء، ويخدم هذا الممر المناطق اللوجستية الجاري إنشاؤها بشبه جزيرة سيناء (الطور – رفح – العوجة – الحسنة – النقب – طابا – رأس سدر – بئر العبد)، لافتًا إلى أن هذا الممر مكمل لكل مشروعات المحاور والنقل التي تنفذها المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن هناك فرصًا استثمارية واعدة في كافة الموانئ المصرية، ومنها مينائي السخنة والإسكندرية، لافتًا إلى أن هذه الممرات اللوجستية التي تمت الإشارة إليها، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية في مجال النقل البحري ومشروعات الجر الكهربائي وعلى رأسها شبكة القطار الكهربائي السريع، وكذلك شبكة الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية (31 ميناء جافًا ومنطقة لوجستية)، ستساهم في انطلاق التعاون الاقتصادي المصري السعودي في مجالات النقل والصناعة واللوجستيات. وخاصة أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتعظيم التعاون مع القطاع الخاص المحلي والدولي، ومنه شركات القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية.

وأشاد وزير الاستثمار السعودي بما نفذته مصر من مشروعات عملاقة في كافة المجالات، لافتًا إلى الاهتمام الكبير من الشركات السعودية للاستثمار داخل مصر، سواء في مجال الموانئ أو في مجال صناعة السيارات والطاقة الجديدة والمتجددة. وقد رحب نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل بهذا الاهتمام، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التنسيقات العاجلة بين الجانبين بما يساهم في انطلاق التعاون الكبير بين الشقيقتين مصر والسعودية في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى