أخبار مصر

بدء المرحلة الثانية من اختبارات متدربي مشروع مهني 2030

أعلن وزير العمل حسن شحاتة، بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لـ 1095 من متدربي مشروع “مهني 2030″، وذلك داخل 17 لجنة في 21 مركزا تدريبا مهنيا خاصا، في 12 محافظة.

وأضاف شحاتة في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن هذه المرحلة من الاختبارات تستمر حتى يوم الخميس المقبل، تمهيدا لتنظيم حفل تخرج، بعد الانتهاء من المراحل الثلاثة من تلك الاختبارات التي تتم على 7 تخصصات هي: المساحة والخرائط وإدارة الأعمال والسكرتارية وتكنولوجيا المعلومات والصحافة والإعلام السياحة والفنادق، والخدمات البترولية وحفر الآبار.

وأكد وزير العمل، استعداد جميع المراكز لتخريج 5000 خريج خلال الشهرين المقبلين، كأول ثمار هذا “المشروع”، الذي أطلقته الوزارة مطلع العام الجاري، بالتعاون مع القطاع الخاص، بهدف تطوير منظومة التدريب المهني بالوزارة، وتأهيل الشباب لاحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

جدير بالذكر أن وزير العمل تفقد منذ أيام ماضية مركزي تدريب مهني “النموذج للتدريب بالقاهرة، و6 أكتوبر للتنمية البشرية بالجيزة“ لمتابعة اختبارات تخرج المتدربين من دفعة 2024، وسير العملية التدريبية، كنموذج لمراكز التدريب المهني الخاصة التي حصلت على “رخص دائمة”، انضمت للعمل في مشروع مهني 2030.

يشار إلى أن مشروع “مهني 2030″، له مجموعة من الأهداف هي: تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقا لأحكام المواد 135، 136، 137، 138 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، والارتقاء بالمستوى المهاري للشباب إلى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية.

كما يهدف إلى القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب، وتنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة، وفقا لنظام ساعات التدريب المعتمدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى