أخبار مصر

وزير الري يصل إلى جنوب السودان في زيارة رسمية لمدة 4 أيام

وصل وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، على رأس وفد رسمي، إلى مدينة جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان في زيارة تستغرق 4 أيام.

كان في استقال وزير الري، بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، والسفير معتز مصطفى عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، وعدد من كبار المسئولين في دولة جنوب السودان.

وأشار سويلم إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة من الزيارات المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتباحث وتبادل الرؤى حول المشروعات المشتركة بين البلدين، وبحث تعزيز أواصر التعاون ليس فقط في مجال الموارد المائية والري بل في المجالات الأخرى كافة.

وأوضح أن التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد إلى العديد من القطاعات الحيوية، مما يعكس عمق العلاقات الثنائية وأهمية تعزيزها.

كما أكد دعم مصر لجمهورية جنوب السودان في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات، حيث شهدت الفترة الماضية عددًا من مشروعات التعاون المثمر بين البلدين في مجالات عديدة مثل الكهرباء والصحة والتعليم.

وتابع: كما جرى التعاون في مجالات التدريب والمنح الدراسية والموارد المائية والري، مما يُسهم في تعزيز القدرات البشرية والفنية في دولة جنوب السودان.

وأضاف أنه من المقرر افتتاح وتدشين عدد من المشروعات التنموية التي تنفذها مصر بالتعاون مع دولة جنوب السودان لخدمة المواطنين لديها.

كما أكد أن مصر لا تدخر أي جهد في دعم شقيقتها جنوب السودان، وتضع دومًا نصب أعينها أهمية تعزيز التعاون والشراكة مع دولة جنوب السودان لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار المشترك، حيث يجمع البلدين رباط قوي هو نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة لكلا البلدين.

ومن جانبه، قال بال ماي دينج، وزير الموارد المائية والري، إن زيارة نظيره المصري ستتضمن عقد عدد من الاجتماعات على مستوى التعاون الثنائي والفني بين الوزارتين لبحث مدى التقدم في مشروعات التعاون الثنائي وسبل تعزيز الدعم المقدم من مصر إلى جنوب السودان في مجالات الموارد المائية والري.

وأشار إلى أنه ستعقد عدة لقاءات للدكتور سويلم مع عدد من الوزراء وكبار المسئولين بحكومة جنوب السودان، كما ستتضمن الزيارة افتتاح العديد من المشروعات التي انتهى تنفيذها وأخرى جديدة سيبدأ تدشينها للبدء في تنفيذها.

وتوجه بالشكر إلى مصر على الدعم الكبير الذي تقدمه لجمهورية جنوب السودان خاصة في مجال الموارد المائية والري.

ومن المقرر خلال الزيارة عقد العديد من المباحثات رفيعة المستوى، حيث سيلتقي الدكتور سويلم، الرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، ونواب رئيس الجمهورية، وفق بيان وزارة الري.

وأشار البيان إلى أن الزيارة تتضمن لقاء سويلم ونظيره وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان لتعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري بين البلدين الشقيقين.

وتابع: كما تتضمن افتتاح عدد من المشروعات التي تنفذها مصر لخدمة الأهالي والمواطنين في جنوب السودان، إذ من المقرر افتتاح مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية، وتدشين مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال، وتدشين مشروع الآبار الجوفية بأحد المواقع بمدينة بور.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى