أخبار مصر

وفد أمريكي إسرائيلي يصل القاهرة لبحث الأوضاع فى معبر رفح

أكدت فضائية «الغد»، أن وفدًا أمريكيًا إسرائيليًا يزور القاهرة اليوم السبت، لبحث انسحاب الاحتلال من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح بشكل كامل.

وقال مراسل الفضائية، إن «مصر تتمسك بمطالبها المشروعة بعدم إدخال المساعدات عبر معبر رفح إلا بالتعاون مع الجانب الفلسطيني».

 ويأتي ذلك فيما نقل موقع «أكسيوس»، الخميس، عن مسئولين إسرائيليين وأمريكيين قولهم إن البيت الأبيض يحاول عقد لقاء ثلاثي أمريكي مصري إسرائيلي في القاهرة؛ لبحث إعادة فتح معبر رفح وتأمين الحدود.

ويقول مسئولون أمريكيون، بحسب «أكسيوس»، إن إحدى القضايا المحورية في اللقاء الثلاثي ستكون خطة لكيفية إعادة فتح معبر رفح من دون وجود عسكري إسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

وتصر مصر على أن معبر رفح هو معبر مصري فلسطيني، وأن القاهرة ستعيد إدخال المساعدات من خلال آلية يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وسبق أن كشفت وكالة أنباء العالم العربي (AWP) عن نقاش تقوده الولايات المتحدة ومصر مع السلطة الفلسطينية حول المعابر الفلسطينية التي تربط قطاع غزة بالعالم الخارجي، بهدف تسهيل دخول البضائع والمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأعلن الاتحاد الأوروبي بشكل صريح الاثنين الماضي، أنه ينوي استعادة دوره كمراقب في معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، بموجب اتفاق المعابر الذي تم إقراره إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة في العام 2005.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى