بنوك

هشام عكاشه: 1.6 مليار دولار حجم محفظة التمويل الأخضر بالبنك الأهلي آخر 8 سنوات

أكد هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن البنك الأهلى المصرى اتخذ خطوات فعالة لتفعيل التمويل الاخضر فى مصر، وأولى عناية كبرى للتمويل المستدام والمشروعات الخضراء المتوافقة مع المعايير البيئية.

أشار خلال كلمته المنتدى السنوي للميثاق العالمي للأمم المتحدة، إلى أن البنك حرص على تطبيق استراتيجية استخدام الطاقة الشمسية بمقراته، حيث افتتح البنك أول فروعه التى تعمل بالطاقة الشمسية فى عام 2015 لتصل إلى أكثر من 42 فرعًا ومركزًا رئيسيًا يعمل بالطاقة الشمسية، بما يعزز كفاءة الطاقة والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية، مع التركيز بشكل خاص على الانتقال العادل وبأسعار معقولة فى هذا المجال.

أكد على ان البنك الأهلى قام بتفعيل العديد من البرامج التمويلية منذ عام 1998 مثل برنامج مكافحة التلوث بالتعاون مع جهاز شئون البيئة التابع لوزارة البيئة.

لفت إلى أن البنك الأهلي حصل على تمويلات من البنك الدولي تقدر بنحو 2.6 مليار دولار على مدار 26 عاما، منها نحو 1.6 مليار دولار خلال آخر 8 سنوات، مما يؤكد على الاهتمام الدولي بهذا المجال.

أضاف أن محفظة التمويل الأخضر فى البنك الأهلى المصرى للمشروعات الداعمة للبيئة تخطت 1.6 مليار دولار لتمويل العديد من المشروعات منها تمويل مشروع تحويل أنظمة الرى الحديث للعمل بالطاقة الشمسية وهو ما نتج عنه تحويل 470 ألف محطة تعمل بالديزل إلى العمل بالطاقة الشمسية.

ووصلت محفظة التمويل المستدام للبنك الأهلى المصرى فى 31 ديسمبر 2023 إلى 102.7 مليار جنيه لأكثر من 2748 عميل متضمنة أنشطة التمويل البيئية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى