أخبار مصر

68 % إجمالى مخصصات محافظات الصعيد للمرحلة الأولى من مبادرة”حياة كريمة”

بلغت مخصصات محافظات الصعيد نحو 68% من إجمالي مخصصات المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” الرئاسية البالغة نحو 237 مليار جنيه، وهو ما يؤكد انحياز الدولة للحماية الاجتماعية وتعزيز دور المرأة. الاستثمار العام في الحماية الاجتماعية.

أفاد تقرير لوزارة التخطيط، أنه من المتوقع بنهاية العام المالي 2023/2024 الانتهاء من المرحلة الأولى، مؤكداً البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من خطة استثمار الحياة الكريمة، بتخصيص 25 ألفاً مليار جنيه من الخطة الاستثمارية أو من الحياة الكريمة لبعض مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي. الصرف الصحي وتبطين الترع والمشروعات ذات الأولوية في المرحلة الثانية.

وأضاف التقرير أنه من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية مع انتهاء المرحلة الأولى في نحو 1667 قرية، وهو ما يؤكد اكتمال مشروع الحياة الكريمة لما له من أهمية كبيرة لتحقيق العدالة والحماية الاجتماعية. كما أشار حلمي إلى إطلاق مبادرة لتطوير المجمعات العمرانية بتمويل يصل إلى 10 مليارات جنيه من الخطة الاستثمارية لخلق التوازن. بين حالة التنمية في الريف والمدن والمشيخات والمراكز في نفس المحافظات.

وتابع التقرير أن 30% من استثمارات الحياة الكريمة تمثل استثمارات خضراء لمراعاة البعد البيئي وللمساعدة في تحقيق أهداف الدولة في تخضير الخطة الاستثمارية، وهو ما شجع على إطلاق مبادرة القرية الخضراء التي تهدف إلى تأهيل قرى الحياة الكريمة للامتثال للمعايير البيئية العالمية من خلال هيئة تحقق مستقلة. وهي الجمعية المصرية للأبنية الخضراء، لافتة إلى النجاح في إعادة تأهيل قرية فارس، ومؤخرا قرية طهطاي بمحافظة الغربية، بهدف أن يكون لها نموذج ناجح في كل محافظة، أي 20 قرية في 20 المحافظات، بحيث يتم إعلام المحافظين بنشر هذه التجارب على المستوى الداخلي لكل محافظة، مما يشجع على توطين أهداف التنمية المستدامة. مع مراعاة البعد البيئي.

وأشار التقرير إلى موضوع الشمول المالي الذي يجري تنفيذه مع البنك المركزي، وخاصة أجهزة الصراف الآلي، باعتباره من أهم الاحتياجات التي يحتاجها المواطنون في القرى، لافتا إلى أن تغطية قرى المرحلة الأولى بالصراف الآلي الآلات، وهو ما يعتبر إنجازا هاما إلى جانب نشر ثقافة الادخار والوعي المالي، مؤكدا أن مبادرة حياة كريمة تعتبر من أفضل الممارسات العالمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على مستوى العالم، بشهادة الأمم المتحدة لمدة عامين. سنوات متتالية.

 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى