أسواق وأعمال

الملا: صناعة الأسمدة فى مصر والوطن العربى تمتلك كل مقومات التطور

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الدور الذي تلعبه صناعة الأسمدة صناعياً وزراعياً واقتصادياً، وهو ما أظهرته التحديات الراهنة، والظروف الجيوسياسية والبيئية التي شهدها العالم، والتغير المناخي الذي يشهده العالم. قفزة غير مسبوقة في الأسعار. هذه هي العوامل التي أوضحت خطورة وحساسية الأمن الزراعي وأهمية استدامة أمن إمدادات صناعة الأسمدة. وزيادة عليه.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير، بحضور الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، في افتتاح فعاليات المؤتمر المؤتمر الدولي السنوي الثلاثون للاتحاد العربي للأسمدة والمعرض الذي يقام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الفترة من 27 – 29 فبراير تحت شعار (المغذيات الزراعية لتأمين الغذاء واستدامة البيئة). )

وأشار الوزير إلى أن مصر والدول العربية تمتلك إمكانيات مهمة تمكنها من زيادة الطاقة الإنتاجية لصناعة الأسمدة وأهمها توافر الموارد الطبيعية والغاز الطبيعي والفوسفات، ولديها 10 مصانع متميزة تابعة لشركة الدولة والقطاع الخاص، ولدينا فرص قوية لزيادة الإنتاج المصري والعربي من الأسمدة، لافتاً إلى أن النجاح في تخصيص يوم لإزالة الكربون في قمة المناخ بشرم الشيخ والتي يشارك فيها النفط والغاز وحضرت صناعات الأسمدة والحديد لأول مرة في تاريخ قمم المناخ كجزء من الحل فيما يتعلق بتحول الطاقة. لقد زدنا وتيرة التنمية ونعمل على إقامة مشاريع الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات. وشدد على أهمية الاستعداد للتعامل مع قرار الاتحاد الأوروبي. وذلك من خلال تطبيق ضريبة الكربون على عدد من القطاعات الصناعية المصرية أبرزها الحديد والصلب والأسمنت والألومنيوم والأسمدة بدءاً من يناير 2026، وفي ظل الحضور الذي يشهده المؤتمر من كافة أطراف الصناعة المهمة بما في ذلك المنتجين. والمستهلكين والتكنولوجيا وحاملي التراخيص، نحن في عملية تعاون مثمر لصالح صناعاتنا واقتصادنا وبلدنا، ونحن مع تنفيذ انتقال عادل ومرحلي ومنظم وعملي يأخذ في الاعتبار فائدة الجميع. نحن قادرون على تحقيق الأهداف بما لدينا من موارد وخبرات وكوادر وكفاءات بقدرة وتكنولوجيا وطموح.

وحيا الوزير الحضور من الوزراء رائد الجبوري الوزير المفوض الحاضر نيابة عن الامين العام لجامعة الدول العربية السفير محمد احمد النني الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية. وأشار الكيميائي سعد أبو المعاطي الأمين العام للاتحاد العربي للأسمدة إلى أن هذا الحضور المتنوع يوضح أهمية المؤتمر. والتنسيق الذي تعمل به مصر والدول العربية لتحقيق الأهداف المشتركة.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى