أسواق وأعمال

المشاط: مصر مستمرة فى تعزيز جهودها لدعم القطاع الخاص

ألقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الكلمة الافتتاحية في ورشة العمل الإقليمية حول تبادل الخبرات في مجال تشجيع ريادة الأعمال، والتي ينظمها بنك التنمية الأفريقي في إطار مبادرة تشجيع ريادة الأعمال والابتكار والتشاور، والذي أطلقه البنك عام 2019 من خلال مكتبه الإقليمي بالمنطقة. شمال أفريقيا لدعم القطاع في مصر وتونس والمغرب.

وشددت وزيرة التعاون الدولي، في كلمتها التي ألقتها عبر الفيديو، على أهمية المبادرة التي أطلقها بنك التنمية الإفريقي في إطار جهود دعم ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة شمال إفريقيا، وأهمية الورشة في تعزيز الشراكات الإقليمية وتبادل أفضل الممارسات واستكشاف الحلول المبتكرة في مجال ريادة الأعمال. الأعمال التجارية، بما في ذلك القطاع غير الرسمي وتعزيز الاستثمار المؤثر.
 
وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن مصر تواصل تعزيز جهودها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم الدور الذي يلعبه القطاع الخاص، وكذلك الشركات المتوسطة والصغيرة ورواد الأعمال، لتوفير فرص العمل، وزيادة معدلات التوظيف، ودعم النمو الاقتصادي.

وأضافت الدكتورة رانيا المشاط أنه تنفيذا لتوصيات مؤتمر مصر الاقتصادي 2022، أطلقت وزارة التعاون الدولي منصة “حافظ” للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، وهي أول منصة متكاملة تربط بين الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها شركاء التنمية المتعددو الأطراف والثنائيون إلى القطاع الخاص المحلي. والشركات الأجنبية لدعم جهود التنمية في مصر، موضحًا أن هذه المنصة تأتي لتتكامل مع الإجراءات الحكومية المستمرة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية، باعتباره محركًا رئيسيًا للنمو الشامل والمستدام، والداعم الأكبر للتنمية. سوق العمل من خلال خلق المزيد من فرص العمل في مختلف المجالات، معربة عن استعداد الوزارة من خلال مبادرة بنك التنمية الأفريقي لتبادل الخبرات مع دول القارة الأفريقية حول آلية إطلاق المنصة.

 

وأشارت إلى أن الشركاء الدوليين قدموا، خلال السنوات الأربع الماضية من 2020 إلى 2023، نحو 10.3 مليار دولار تمويلا، سواء على شكل تمويل تنموي أو استثمارات للقطاع الخاص، إضافة إلى الدعم الفني. وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض التحديات التي تمنع بعض الشركات من التعرف على ما تقدمه. شركاء التنمية من الخدمات إلى القطاع الخاص.

 

وذكرت أن الرقمنة والابتكار وريادة الأعمال تأتي على رأس اهتمامات وزارة التعاون الدولي، حيث تضم المحفظة الجارية 36 مشروعا بقيمة نحو مليار دولار تساهم في تنفيذ 12 هدفا من أهداف التنمية المستدامة، موضحة أن الاهتمام الإقليمي بالتنمية المستدامة ودعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة يمكن أن يعزز جهود التعاون. طريق الجنوب الجنوبي السريع.

 

ومن الجدير بالذكر أن مبادرة بنك التنمية الأفريقي (EInA) تعمل على توجيه السياسات العامة لتعزيز ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتحسين عملية تصميم البرامج التي تدعم هذه الشركات، ووضع حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي تمنع الشركات من التوسع وتحقيق الاستدامة.

 
 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى