أسواق وأعمال

انخفاض قيمة التمويل متناهى الصغر إلى 0.12 مليون جنيه فى نوفمبر

كشف التقرير الشهري لهيئة الرقابة المالية عن انخفاض عدد المستفيدين من منتج التمويل متناهي الصغر إلى 0.07 ألف مستفيد بنهاية نوفمبر 2023، بأرصدة تمويلية قدرها 0.12 مليون جنيه، مقابل 18.49 ألف مستفيد خلال نفس الشهر من العام الماضي. بأرصدة تمويلية 12.68 مليون جنيه.

وأشار التقرير إلى أن أعداد المستفيدين من منتج التمويل الأصغر بنهاية نوفمبر 2023 تركزت في النشاط التجاري بنسبة 57.58%، ثم جاء النشاط الخدمي في المرتبة الثانية بنسبة 31.82%، وفي المرتبة الثالثة النشاط الزراعي بنسبة 31.82%. بنسبة 6.06%، وجاء في المركز الأخير النشاط الإنتاجي. بنسبة 4.55%.

أما عن أرصدة تمويل المنشآت متناهية الصغر (منتج التمويل الأصغر) حسب نوع النشاط في نهاية نوفمبر 2023، فقد أفاد التقرير أن النشاط التجاري احتل المركز الأول بنسبة 60.13%، يليه النشاط الخدمي بنسبة 60.13%. 27.55%، يليه النشاط الزراعي بنسبة 6.57%، وفي الوسط رابعاً النشاط الإنتاجي بنسبة 5.75%.

ومن الجدير بالذكر أن منتج التمويل الأصغر (نانو للتمويل) يتميز ببساطة المستندات المطلوبة من العميل وأهمها وثيقة الهوية وصورة شخصية للعميل. كما تعتمد آلية عمل المنتج على استخدام تكنولوجيا الخدمات المالية بشكل متكامل مما له القدرة على إنشاء هيكل ائتماني رقمي يساعد في اتخاذ القرارات الائتمانية في فترة قصيرة وبطريقة واضحة ومنهجية لإدارة المخاطر من هذا النوع من المنتجات.

يقدم التمويل متناهي الصغر (نانو للتمويل) تمويلًا بحد أقصى 3000 جنيه، مع فترة سداد لا تتجاوز 90 يومًا. ويستخدم بشكل رئيسي لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والفئات الأكثر حاجة للخدمات المالية والتي تعاني من صعوبة الحصول على التمويل. ويسعى منتج التمويل الأصغر – بشكل خاص – إلى توفير احتياجات ومتطلبات رأس المال العامل لصغار المزارعين، وأصحاب المهن الحرة، والمشاريع المنزلية، والباعة المياومين، والباعة المتجولين من الجنسين (ذكور وإناث)، بالإضافة إلى تشجيع الشباب على البدء في تطبيق فكر وثقافة العمل. مجانًا، فهو يتيح أسلوب حياة أفضل للمواطنين.

ومن المتوقع أن يكون لنشاط التمويل متناهي الصغر أثر كبير وإيجابي على زيادة الشمول المالي في مصر، خاصة في ظل ترخيص الهيئة مؤخرًا لشركتين جديدتين متخصصتين في تقديم هذا المنتج، ليرتفع عدد التطبيقات الرقمية المرخص لها بتقديم منتج التمويل متناهي الصغر إلى 4 تطبيقات تقدم خدمات التمويل النانوي. بشكل متكامل من المنح حتى السداد الكامل.

 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى